اهم الاخبار
السبت 31 يوليو 2021
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

مكتب العلاقات الدولية بجامعة حلوان ينظم الحلقة الثانية من سلسلة الـ Online Webinars

 

قام مكتب العلاقات الدولية بجامعة حلوان بتنظيم الحلقة الثانية من سلسلة ال Online Webinars التي ينظمها المكتب لدعم تنافسية المتقدمين للمنح الدولية من المجتمع الأكاديمي من أعضاء هيئة التدريس والطلاب والإداريين، وذلك تحت رعاية الدكتور ماجد نجم، رئيس الجامعة، الدكتورة منى فؤاد عطية، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور حسام رفاعي، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب.

وقد امتدت الحلقة علي مدار ثلاث ساعات حيث لاقت  إقبالاً كبير وتفاعل متميز سواء من أعضاء المجتمع الأكاديمي بجامعة حلوان او  من أعضاء المجتمع الأكاديمي بالجامعات الأخرى الذين حرصوا علي الحضور.

وفى بداية اللقاء، قامت الدكتورة/ ميادة بلال، مدير مكتب العلاقات الدولية، بالترحيب بالحضور وقامت بإبراز أهمية المنح الدراسية و ما تعود به بالنفع على أعضاء هيئة التدريس والطلاب على المستوى الأكاديمي والمهني، وكونها أحد القنوات الهامة التي من شأنها أن تدعم التصنيف الدولي للجامعات، وقد شجعت الدكتورة ميادة بلال الحاضرين على ضرورة التقدم للمنح المتاحة والاستفادة من الدعم المقدم من الجهات المانحة وتخطى رهبة التقدم لهذه المنح، كما أكدت على دور مكتب العلاقات الدولية في متابعة المنح المقدمة والإعلان عنها مع إتاحة الدعم الفني اللازم لتيسير عملية التقدم لأعضاء المجتمع الأكاديمي بالجامعة.

وفى الجزء الأول من هذه الورشة الافتراضية الثانية، قام أعضاء مكتب العلاقات الدولية بتقديم مراجعة عن الحلقة الأولى وما اشتملت عليه من إرشادات خاصة بأهمية المنح الدولية، وأنواع الجهات المانحة، ومختلف أنواع المنح التي يمكن الاختيار من بينها والتقدم لها وما تتضمنه من إرشادات خاصة بإجادة اللغة مع توفير مجموعة من المراجع الافتراضية التي تساعد على الاستعداد لاختبارات اللغة الدولية مثل TOEFL و الIELTS وذلك فضلاً عن الإرشادات الخاصة بأهم المهارات التي يجب التركيز عليها لدعم تنافسية المتقدمين للمنح الدولية.

كما تضمن الجزء الثاني من الورشة، شرح تفصيلي لكل الإرشادات الخاصة  بمرحلة الApplication استمارة التقدم للمنحة، حيث تم عرض الإرشادات التي يجب الاعتداد بها قبل وأثناء وبعد الانتهاء من مرحلة استكمال استمارة التقدم   الخاصة بالمنح.

جامعة حلوان تنظم محاضرات افتراضية لطلاب كلية الطب الجامعة الأوروبية بدولة جورجيا

وقد تم في هذا الجزء من الورشة إبراز أهمية متابعة المتقدمين للمنح الدولية لكل القضايا الدولية المعاصرة لإبراز انعكاساتها في استمارة التقدم الخاصة بهم، وذلك مع ضرورة الاهتمام بقراءة أهداف المنحة التي يرغب العضو في التقدم لها، وكذلك معاير الاختيار للتأكد من مطابقة الشروط قبل بدء التقدم، وكيفية الإجابة بشكل متميز عن أبرز الأسئلة التي قد يقابلها المتقدم في المنحة التي يرغب في التقدم لها.

وفى الجزء الثالث والأخير من الورشة، قام أعضاء المكتب بشرح تطبيقي لكيفية ملئ ال Application،  كما اهتموا بتوضيح مستندات الدعم الفني التي يقدمها المكتب عند الإعلان عن أي منحة دولية، كما تم تصفح مواقع التقدم الخاصة بمجموعة من المنح الدولية التي أعلن عنها المكتب سابقاً، ومازالت قائمة ومتاح التسجيل بها في تلك الفترة، وذلك لتقديم الدعم الفني من خلال شرح تفصيلي لكافة الخطوات الفعلية التي يمر بها المتقدم. وقد اشتمل الجزء التطبيقي علي نماذج لمنح خاصة بمرحلة ما بعد الدكتوراه و منح خاصة بمرحلة البكالوريوس والدراسات العليا.

وفى نهاية اللقاء، أعربت الدكتورة لبنى شهاب، نائب مدير مكتب العلاقات الدولية، عن سعادتها لارتفاع نسبة المشاركة من الحضور من أعضاء هيئة التدريس والطلاب والباحثين والإداريين بجامعة حلوان، وحرصهم على تحقيق الاستفادة القصوى من سلسلة اللقاءات التي ينظمها مكتب العلاقات الدولية لضمان الاستغلال الأمثل لكافة فرص المنح والتمويل التي يقوم المكتب بنشرها بشكل دوري. كما أكدت على أهمية دور نقاط الاتصال بالكليات المختلفة ودورهم في تقديم الدعم الفني لأعضاء كلياتهم، وشجعت الحضور على ضرورة التقدم لفرص التمويل المتاحة والتأكيد على دور مكتب العلاقات الدولية في إتاحة الدعم الفني اللازم لتيسير سبل التقدم لكافة أعضاء المجتمع الجامعي.

وبعد انتهاء الورشة وبعد الإجابة عن كافة أسئلة الحضور، تمت متابعة آراء ومقترحات الحضور فيما يخص أهداف الورشة، وذلك للاستفادة من تلك المقترحات في سلسلة ورش العمل القادمة، وجارى حالياً التجهيز للإعلان عن موعد الحلقة الثالثة من سلسلة حلقات Technical Support Webinars. والتي سيتم تخصيصها لعرض أهم الإرشادات الخاصة بإعداد المستندات الورقية المطلوبة في المنح مثل خطاب الدافع و خطاب التوصية والسيرة الذاتية و ما إلى غير ذلك.

8 خدمات تقدمها وحدة الطوارئ بإدارة الطب الوقائي جامعة حلوان