اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

الظواهر تعلن ظهور خسوف القمر السبت المقبل.. اعرف السبب وأماكن وجوده

الوكالة نيوز

أعلن علماء الفلك والظوهر الجوية أن مصر تشهد يوم السبت المقبل الموافق 28 أكتوبر، خسوف القمر، والذي يزين السماء وينتظره الجميع لمشاهدته.

وخسوف القمر هو ظاهرة فلكية تحدث عندما يحجب ظل الأرض ضوء الشمس المنعكس على القمر، وتحدث هذه الظاهرة عندما تكون الشمس والأرض والقمر في حالة اقتران كوكبي كامل، وهو نوعان منه الخسوف الكلي والجزئي.

أبرز المعلومات عن خسوف القمر

- أعلن علماء الفلك والظوهر الجوية أن الكرة الأرضية ستشهد يوم السبت المقبل خسوف للقمر.

- سيتفق توقيت خسوف القمر الكلي مع توقيت شهر ربيع الآخر للعام الهجري الحالي 1445هـ .

- يمكن لأي شخص مشاهدة ومتابعة ظهور الخسوف القمر في المناطق التي يظهر فيها القمر، كما يمكن رؤيته في " جنوب شرق آسيا قارة أستراليا - الأمريكتين – المحيط الباسفيكي".
- ويمكن رويته أيضًا في "المحيط الأطلنطي - المحيط الهندي القارة القطبية الجنوبية".

- يستغرق ظهور خسوف القمر منذ بدايته وحتى نهايته في جميع مراحله مدة قدرها خمس ساعات ودقيقتين تقريبًا، وفقًا لبيانات علماء الفلك والظواهر الجوية.

- ويستغرق الخسوف من بداية الخسوف الجزئي الأول حتى نهاية الخسوف الجزئي الثاني مدة قدرها ثلاث ساعات وسبع دقائق تقريبًا، وفقًا لبيانات علماء الفلك والظواهر الجوية.

- ويستغرق الخسوف الكلي 14 دقيقة وثلاثين ثانية تقريبًا، وفقًا لبيانات علماء الفلك والظواهر الجوية.

- وبحسب بيانات علماء الفلك والظواهر الجوية، فأنه لا يمكن رؤيت خسوف القمر فى مصر. 
- الكسوفات الشمسية والخسوفات القمرية تستخدم كضوابط للتقويم الهجرى، كما يمكن الاستفادة من ظاهرتي الكسوف الشمسي والخسوف القمري للتأكد من بدايات ونهايات الأشهر القمرية أو الهجرية

أنواع خسوف القمر

وهناك ثلاثة أنواع من خسوفات القمر، وهي: "خسوف كلي، خسوف جزئي، خسوف شبه الظل".

يحدث الخسوف الكلي عندما يدخل القمر كله منطقة ظل الأرض، وفي هذه الحالة ينخسف كامل قرص القمر، مما يؤدي إلى فقدان الرؤية نهائيًا في أوقات منتصف الليل .

ويحدث الخسوف الجزئي عندما يدخل جزء من القمر منطقة ظل الأرض، وفي هذه الحالة ينخسف جزء من قرص القمر، ويبدو ظل الأرض على وجه القمر.

ويحدث الخسوف شبه الظل عندما يدخل القمر منطقة شبه الظل فقط، وفي هذه الحالة يصبح ضوء القمر باهتاً من دون أن ينخسف، ومنطقة شبه الظل هي المنطقة التي ينحجب فيها جزء من ضوء الشمس عن القمر.

يستغرق ظهور خسوف القمر منذ بدايته وحتى نهايته في جميع مراحله مدة قدرها خمس ساعات ودقيقتين تقريبًا، وفقًا لبيانات علماء الفلك والظواهر الجوية.

ويستغرق الخسوف من بداية الخسوف الجزئي الأول حتى نهاية الخسوف الجزئي الثاني مدة قدرها ثلاث ساعات وسبع دقائق تقريبًا، وفقًا لبيانات علماء الفلك والظواهر الجوية.

ويستغرق الخسوف الكلي 14 دقيقة وثلاثين ثانية تقريبًا، وفقًا لبيانات علماء الفلك والظواهر الجوية.
وكان أطول خسوف كلي شهده القمر استمر لمدة قدرها ساعة وأربعون دقيقة.