اهم الاخبار
الإثنين 29 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

ما كانت القيمة القصوى لميسي ورونالدو خلال أوج أدائهما

الوكالة نيوز

لا يختلف اثنان على أن ليونيل ميسي وكرستيانو رونالدوا يعتبرا أفضل لاعبي كرة القدم عبر التاريخ، وذلك بفضل إسهاماتهم المتميزة في اللعبة سواء على مستوى الأرقام الفردية لكل منهم، أو قيادتهم لجميع الفرق والمنتخبات التي مثلوها لحصد الألقاب، فاللاعبان كانا قد احتكرا صراع الكرة الذهبية بينهم هما الاثنان فقط في لمدة 15 سنة متتالية.

فدائما ما كان لهذين اللاعبين تعامل مميز في كل نادي لعبوا له، سواء في الامتيازات أو النواحي المادية. فاللاعبان دائماً ما كانوا يحصلون على أعلى الرواتب في كل مكان لعبوا له، فضلاً عن الارتفاع الكبير للقيمة السوقية لكل منهم بفارق كبير عن أقرب ملاحقيهم من لاعبين أخرين.

 العوامل التي يتحدد عليها القيمة السوقية للاعب

في الواقع، هناك عدد من العوامل الهامة التي يتوقف عليها تحديد القيمة السوقية للاعب كرة القدم في كل موسم. فقيمة اللاعب تختلف من موسم لأخر بناء على هذه العوامل، والتي من أهمها: -

القيمة الفنية للاعب: أهم عامل يحدد قيمة وسعر لاعب كرة القدم، هو المستوى الفني الذي يقدمه اللاعب في المباريات، والتأثير الذي يحققه في كل مباراة. فهذا الأمر يعتبر هو ما يتم النظر له قبل أي شيء أخر من قبل خبراء تقييم اللاعبين وتحديد القيم السوقية. فهذا العامل هو من يجل المراهنين يختارون لاعب ما للمراهنة عليه وتجاهل اللاعبين الأخرين، في نوعيه المراهنات التي تتم على اللاعبين وليس على الفرق. فإذا كنت تريد معرفه المزيد من المعلومات حول مراهنات كرة القدم انقر هنا للدخول على كازينو العرب، والذي يعتبر أفضل موقع يقدم خدمات المراهنات في الوطن العربي كله.

عمر اللاعب: ثاني أهم هذه العوامل والمؤثرة بشكل مباشر في القيمة السوقية بأي لاعب كرة القدم، هي عمر اللاعب. بصورة دائمة يحظى اللاعبين أصحاب الأعمار المنخفضة بأسعار أكبر بكثير من اللاعبين كبار السن. فكلما يكبر اللاعب في السن، غالباً ما تبدأ قيمته السعرية في النزول. فالقيمة السعرية للاعب تظل مستقرة بصورة كبيرة طوال فتره العشرينيات، ما بين ارتفاعات وهبوط. لكن ما بداية فترة الثلاثينيات يبداً سعر اللاعب في النزول كلما تقدم في العمر.

الفريق الذي يمثله: بدون شك أن الدوري الذي يلعب فيه اللاعب، وكذلك النادي الذي يمثل صفوفه، هما أمران يؤثران في سعر اللاعب بشكل لا يمكن تجاهله. فمثلاً اللاعبين الذين يلعبون في إفريقيا تكون أسعارهم قليلة جداً، مقارنه مع اللاعبين الذين يلعبون في الدوريات الأوربية والذين يحتلون أكبر قيم سوقية في العالم.

رونالدو وميسي ومنافسة رائعة لسنوات

كم بلغت أعلى قيمة تسويقية لرونالدو وميسي

حقق النجم البرتغالي أعلى قيمة سوقيه له في عام 2014، عندما كان يلعب في صفوف نادي ريال مدريد الإسباني. فقد كان وقتها نجم الفريق الأول بلا منازع، مما جعله قيمته تصل إلى 120 مليون يورو، وهو رقم كبير جداً في ذلك الوقت إذا ما تم مقارنته بأسعار اللاعبين في تلك الفترة.

أما البرغوث الأرجنتيني ليونيل ميسي فكان قد وصل إلى أعلى قيمه سوقيه له في عام 2017، رفقه نادي برشلونة الإسباني. فقد وصل سعر ميسي في ذلك حوالي 180 مليون يورو، حيث كان هذا المبلغ كبير جداً في ذلك الوقت أيضاً.

 أعلى قيم تسويقية في تاريخ كرة القدم

إليكم أكبر قيم سوقية عرفتها لعبة كرة القدم عبر كل تاريخها: -

1- كليان مبابي: اللاعب صاحب أعلى قيمة تسويقيه بمبلغ 200 مليون يورو، وذلك في عام 2018 أثناء لعبه لنادي باريس سان جيرمان.

2- أرلينج هالاند: وصل اللاعب النرويجي إلى أعلى قيمة تسويقيه له العالم الحالي 2023، إذ بلغت قيمته التسويقية 180 مليون يورو.

3- ليونيل ميسي: وصل نجم التانجو إلى أكبر قيمة تسوقية له في عام 2017، بمبلغ 180 مليون يورو.

4- نيمار: فاجئ لاعب الهلال السعودي الحالي الملايين، بوصول قيمته التسويقية إلى 180 مليون يورو في عام 2018، وذلك عندما انتقل من برشلونة إلى باريس سان جيرمان.

5- ستيرلينج: في قمة تألقه رفقه نادي مانشستر سيتي، وصل اللاعب الإنجليزي الدولي رحيم ستيرلينج إلى قيمة سوقية بلغت 160 مليون يورو، وذلك في عام 2019.

6- فينيسيوس: تصل قيمة الموهبة البرازيلية فينيسوس جينيور إلى 150 مليون يورو، وهي القيمة الحالية لنجم هجوم نادي ريال مدريد الإسباني.

7-   ساديو ماني: في قمة تألق السنغالي ماني رفقه ليفربول الإنجليزي، وصل جناح نادي النصر السعودي الحالي إلى مبلغ 150 مليون يورو.

8- محمد صلاح: بعد موسم لافت للنظر مع نادي ليفربول الإنجليزي، وحصوله على لقب هداف الدوري الإنجليزي، وصل النجم المصري محمد صلاح إلى أعلى قيمه تسويقيه له في عام 2018، حيث بلغ سعره وقتها 150 مليون يورو.

9- هاري كين: كان هاري كين والذي يلعب في صفوف نادي بايرين ميونخ حالياً قائد فريق توتنهام ونجمه الأول، فقد كان اللاعب رقم واحد في الفريق بسب تأثيره الكبير داخل الملعب. فقد كان سعر هاري كين في عام 2018 هو 150 مليون يورو.

10- إيدن هازارد: رغم أن اللاعب البلجيكي لم يقدم العرض المنتظر منه مع نادي ريال مدريد الإسباني، إلا أن الأداء الأكثر من رائع مع تشيلسي الإنجليزي، جعل قيمته التسويقية تصل إلى 150 مليون يورو، وذلك في عام 2018.