اهم الاخبار
الجمعة 03 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تحقيقات وحوارات

فيديو.. عنان الجلالي أشهر راسب في الثانوية تحول إلى ملياردير

رحلته من غاسـل صحون إلى أغنى رجال العالم

الوكالة نيوز

شاب مصري فشل في الثانوية العامة وقامت اسرتة بمعايرتة بفشله الذريع ورسوبه المتكرر واطلقوا عليه لقب راسب الثانوية العامة ليقرر مغادرة مصر ويتحول الي ملياردير عالمي يمتلك سلسلة من المطاعم العالمية تتخطى ال 40 مطعماً.. نام في العراء وألتحف السماء وأكل فضلات الأطباق لكنه صمم على النجاح فتحول الي أسطورة حقيقية بكل معاني الكلمة.. فتعالوا معي كي تتعرفوا على قصة كفاح عنان الجلالي وحجم ثروتة ولماذا يعتز بلقب راسب الثانوية العامة


 


فشل في الثانوية العامة فشلاً ذريعاً لكنه أصبح الآن من أكبر رجال الأعمال ليس في في مصر وحسب لكنه في العالم أجمع وأصبحت كبرى الجامعات العالمية تقصده كي يقدم محاضرات للطلبة عن كيفية النجاح وأصبح صديق الرؤساء والملوك في كافة أرجاء المعمورة.

يعتبر عنان الجلالي من كبار رجال الأعمال حالياً في الدنمارك ولديه أكبر سلسلة فنادق عالمية أسمها فنادق هلنان، نسبة الي منطقة هليوبوليس التي عاش فيها والي حروف أسمه.

اللقب المفضل

ومن أغرب الأشياء التي صرح بها عنان الجلالي قبل ذلك لإحدى الصحف المصرية أنه لقب راسب الثانوية العامة هو اللقب الأقرب والاكثر محبة الي قلبه ف عادة ما كان يشعر بالغربة بين  أفراد أسرته في كل مرة لا  ينجح فيها باجتياز إختبار الثانوية العامة بسبب عدم اعتراف اسرتة بمصطلح الرسوب.

حينما فقد عنان الجلالي الأمل في الحصول على الثانوية العامة قرر السفر على متن مركب سياحي الي أوربا ولم يكن بحوزته في هذا التوقيت سوى 10 جنيهات استرالينية عندما وصل النمسا وهناك قرر أن يعمل بمهنة بيع الجرائد ولكن عقب معرفة والده بتواجده في النمسا قرر عنان مغادرتها إلي الدنمارك حيث استقر هناك وحصل على إحدى الوظائف الخاصة بغسل الصحون في مطعم صغير.

بداية صعبة 

لم تكن بداية عنان بالسهلة أو البسيط في الدنمارك فقد عانى الآمرين وقضى فترة في غاية الصعوبة فقد كان أجره من تلك الوظيفة ينحصر في حصوله على وجبه من الطعام التي لا تسد رمقه فكان يضطر لأكل فضلات الصحون التي يقوم بغسلها ويذهب للنوم في كابينة هاتف.

 

ازدادت الأمور سواءً عقب طرده من ذلك المطعم بسبب دخوله بنزاع مع مالك المطعم الذي استغنى عنه ف أصبح بلا مأوى أو طعام وكان يقوم بشراء بيضة واحدة يتغذى عليها كل يوم كي يوفر في نفقاتة الشخصية حتى وجد وظيفة جديدة بمطعم أخر.

تعلم وتطوير

قسم عنان وقتة إلي 3 أقسام بين عمله وبين والحصول على دورات تدريبية و مشاهدة أفلام أجنبية وبالفعل تمكن من تعلم اللغة الانجليزية عن طريق ترجمة الأفلام  ولم يمضي وقت كبير حتى تمكن من تطوير قدراتة الذاتية ليصل إلي منصب نائب مدير المطعم ثم يصبح مديراً للمطعم ويقوم بتوفير راتبه الشهري حتى تمكن من شراء مطعماً صغيراً.


لم يمضي الكثير من الوقت حتى تحول المطعم الصغير الي سلسلة كبيرة من المطاعم وذاع صيت عنان الجلالي وسدت شهرتة الآفاق وبدأت الصحافة في تتبع أخبار غاسل الصحون الذي أصبح يمتلك سلسلة كبيرة من المطاعم التي يتخطى عددها الأربعين مطعماً وحصل على الدكتوراه الفخرية 5مرات يعني بقى دكتور من غير ثانوية عامة.

لقب أشهر غاسل صحون في العالم

بداية شهرة عنان كانت عندما لاحظه أحد الصحفيين المعروفين واندهش من وجود شاب عربي يعمل كنائب لمدير فندق كبير وعندما حكى عنان قصته للصحفي بدأت الصحف تتحدق عنه إلي أن أصبح رئيساً لسلسلة فنادق البيت الأبيض وأطلقوا عليه لقب أشهر غاسل صحون في العالم الذي أسس  أول شركة برأس مال 20مليون كرونة دنماركي ووسع حجم استثمارته حتى أصبح يمتلك 40 فندقا تتجاوز قيمتها مليارات الدولارات.


وفي النهاية اكتبوا لنا رأيكم في تجربة رجل الأعمال عنان الجلالي وهل كان سيحقق نفس الإنجاز إذا حصل على شهادة الثانوية العامة بنسبة نجاح 100%.