اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تحقيقات وحوارات

خرافات تكسو جسد الأمة.. وعفن فكري بكتب التراث يؤجج الفرقة ويشعل الصراع المذهبي| فيديو

علي الشرفاء الحمادي: أمة الإسلام هجرت القرآن واستسلمت لأحاديث مدسوسة.. فاتسع الخرق وتمزقت الشعوب

الوكالة نيوز

في فترات من تاريخ الإسلام، أنقطعت الأمة عن الاهتمام بالقرآن الكريم، هجروا نصوصه المقدسة وتجاهلوا تعاليمه السمحة، وتخلوا عن تدبر آياته البينات.

ونتيجة لهذا الهجر، نشأت الفُرقة وذاع صيت التمزع.. وأتبع كل فريق مذهبه الخاص وفق معتقدات وآراء تناقض بعضها بعضا.

 

 

جليد يكسو جسد الأمة

أتسع الخرق .. وتمزقت الأمة شيعاً ومذاهب متنافرة متناحرة .. يقتل بعضها بعضا لا لشئ إلا من أجل خرافات ومزاعم واهية  .. تواري عنها التعاون وغاب عن قاموسها معني الحب والتضامن.

ومرت سنون وراء سنون يتسع فيها الخرق وترتفع جبال الفرقة والانقسام .. جليد يكسو جسد الأمة العليل .. حتي تفاقم الخطر ووصل بنا الحال إلي نقطة كاحلة السود .. يبدو أنها نقطة اللا عودة.

الحمادي يكسر حدة الجمود

وفي تلك الاجواء العكرة الملبدة بغيوم الضغينة والكراهية والتمذهب .. يظهر المفكر العربي الكبير علي الشرفاء الحمادي كواحداً من عقول الأمة وحكمائها.

يظهر بكتابات ومقالات .. ومؤلفات تكسر حدة الجمود وتقدم فكر جديد ومذهب عاقل رشيد.. يستهدف انارة الطريق وإزالة عفن فكري جاسم فوق جسد الأمة منذ عقود طويلة ، عفن يسيطر علي العقول ويغير ما بداخلها من سلام وإسلام حنيف.

 تشرذم يضرب جسد الأمة بعنف

علي الشرفاء الحمادي يعزو هذا التفرق والتشرذم الذي ضرب الأمة بعنفوان شديد إلى اعتمادها على روايات مدسوسة وقصص منبثقة عن أفكار بشرية .. روايات وقصص لا ترتكن على كلام الله " القرآن الكريم " .. الأمر الذي تفاقمت بسببه حدة الانقسامات .. وبدا كل فريق يروي ويفسر كل رواية وحديث وفق اعتقاد خاص .. ينكر عقيدة هذا ويكفر مذهب ذاك .
حتي ساء حال الدين وانحدر مستوي الفكر  واحتدم الصراع إلي مراحل خطيرة .. مراحل سال فيها الدم البرئ وازهقت فيها الارواح الطاهرة .

فسدت العقيدة وانحرف المسلمين

لقد آلت اوضاع الأمة الي مآلات كريهة .. فسدت العقيدة وانحرف المسلمين عن الدين الحق، جراء هجر كتاب السماء .. جراء تبني روايات وأحاديث ضعيفة التأصيل .. " هكذا يشخص علي الشرفاء الحمادي حال أمة الإسلام" .. ناسين وربما متناسين ان المولي عز وجل هو مصدر الهداية ومبعث النور لقوله سبحانه وتعالي في محكم تنزيله :  " إِنَّهُمْ لَن يُغْنُوا عَنكَ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا " صدق الله العظيم.

لذا فما من بد إلا بالعودة إلي قرآن السماء .. العودة إلي الدرس والتدبر في معاني رسائل إلهية منصوصة في القرآن الكريم كتاب الله المقدس.

مسار الرشاد والحكمة

ونحسب أن تلك غاية مُثلي ووسيلة وحيدة لفهم صحيح الدين ، وأتباع مقصد قويم يُمكن الأمة من فهم معاني الإسلام الحنيف .. وتعلم تفاصيل أحكام النص الإلهي ، والسير في طريق يرسخ مبادئ سامية وقيم مجردة .. قيم تضع أقدامنا فوق مسار الرشاد والحكمة .. وتمنحنا طاقة نور وبارقة أمل للعيش في أمن ووئام .. في سلام دون فرقة وخصام .

 دعوة إلي الإصلاح والتهذيب

وتبقي دعوة علي الشرفاء الحمادي إلي الأمة الإسلامية.. دعوة مجردة من الذات والهوي .. دعوة مبتغاها الإصلاح والتهذيب .. دعوة تنطلق من يقين عقائدي بضرورة العودة إلى القرآن الكريم .. باعتباره الطريقة الأفضل لتحقيق الوحدة والاستقامة بين المسلمين .. والخيار الأمثل لتجنب الانشقاق والتفرقة .. ليبقي قرآن السماء هو كلام الله الذي يوحدنا ويوجهنا نحو الخير والنجاح والفلاح في الدنيا والآخرة .

عفن التراث العتيق

ويحذر الحمادي في عقيدته الدعوية من التشبث بالروايات والأحاديث المدسوسة التي تخالف كلام الله سبحانه وتعالى ..  منوهاً إلي ان الله عز وجل لم يمنح الأنبياء والرسل حق التشريع، بل كانت رسالتهم هي حمل الرسالة الإلهية وتبليغها للناس دون إضافة أو حذف أو تعديل.

ويرسخ الحمادي في مهمته الدعوية إلي حقيقة جازمة تنقذ أمةً الإسلام من عفن التراث العتيق.

الاعتصام بالله والقرآن الكريم

حقيقة تبين أهمية الاعتصام بالله وقرآنه الكريم  والالتزام بآياته البينات كمصدر رئيسي للتشريع والتوجيه في الحياة الدينية والاجتماعية .. الاعتصام بالله يحمي المسلمين من الفرقة والتفرق، ويضمن وحدة المجتمع الإسلامي، لقول الله سبحانه وتعالي في القرآن الكريم : " وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا " وعلى هذا الأساس، فأن التمسك بالقرآن والابتعاد عن الاختلافات الناتجة عن التفريق في المفاهيم والعقائد يؤدي إلى تحقيق وحدة وتلاحم المسلمين.

- الانجراف وراء الأحاديث الضعيفة

أيضًا، يتحدث الحمادي عن أهمية الاعتصام بالله في تصحيح العقيدة والعمل على إصلاح المجتمع حيث يشدد على أن القرآن هو كلام الله الذي لا يقبل التأويل أو التفسير، وأنه يحتوي على توجيهات وقيم ومبادئ تعين المسلمين على تحقيق العدل والخير والسعادة في الدنيا والآخرة.
يُحذِّر الحمادي من الانجراف وراء الروايات والأحاديث الضعيفة التي قد تحتوي على تناقضات مع القرآن الكريم ليبقي الحق والصواب هو إتباع كلام الله الذي لا يقبل الشك والريبة، حتى يتجنب المسلمون الانشقاقات والتجاذبات التي تعصف بالأمة وتؤدي إلى الاختلافات والنزاعات.

- قواعد الحفاظ علي وحدة الأمة

وفي نهاية المطاف، فإن فكرة الاعتصام بالله تعد من القواعد الأساسية للحفاظ على وحدة الأمة الإسلامية وتحقيق الاستقرار والسلام الذي يصبو إليه المسلمون في مختلف أنحاء العالم وهو مفهوم يسعى علي الشرفاء الحمادي ومعه كل أصحاب الحكمة والرأي الرشيد الي نشره وتعزيز تواجده لتحقيق التلاحم والتقدم والازدهار في المجتمع الإسلامي .

اللهم سدد خطا كل من يريد لأمتنا الخير والصلاح .