اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الإيرانية: مصممون على التوصل لاتفاق نووي جيد ومستدام

المتحدث باسم الخارجية
المتحدث باسم الخارجية الإيرانية

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، في مؤتمر صحفي اليوم الاثنين، على أننا مصممون على التوصل لاتفاق نووي جيد ومستدام.

قال كنعاني، إنه تم تبادل رسائل مع الولايات المتحدة الأمريكية عبر وسطاء على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، نقلا عن وكالة الأنباء الإيرانية.

وأضاف: أننا نبذل الجهود في إطار المفاوضات الرامية إلى إلغاء الحظر من خلال المنسق الأوروبي وكان اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة فرصة جيدة للمحادثات في هذا الصدد، وتم تبادل رسائل بين إيران والولايات المتحدة عبر وسطاء.

وتابع قائلا: إننا نؤكد التزامنا بالتوصل إلى اتفاق جيد وقوي من أجل تحقيق نتيجة إيجابية وقدمنا ردا شفافا على مسودة الطرف المقابل لإزالة الغموض عنها واتخاذ خطوات للتوصل لاتفاق.

وأشار كنعاني إلى أن إيران كانت تعمل على ارسال رد واضح يسهم في التوصل لاتفاق نهائي مضيفا لا تزال هناك فرصة لإعادة إحياء الاتفاق النووي إذا أظهرت واشنطن الإرادة اللازمة.

وبشأن الاعتداءات على السفارات الإيرانية في الخارج، ذكر كنعاني أنه، إثر التطورات الاخيرة تعرضت سفارتنا في بعض الدول الاوروبية للهجوم عنيفة من قبل مجموعات وأشخاص مرتبطين بجماعات معادية للثورة الاسلامية.

ولفت المتحدث إلى أن اتفاقية فيينا تنص على ضرورة ضمان امن السفارات قال: فقد تم الاعتداء على عدد من سفاراتنا، لذلك شددت وزارة الخارجية على ضرورة الحفاظ على أمن السفارات أثناء المكالمات الهاتفية.

وأردف قائلا: بعض الناس لجأوا إلى العنف والأساليب اللاأخلاقية وهددوا الدبلوماسيين بذريعة الاحتجاج السياسي وحاولوا عرقلة الأنشطة العادية للسفارات الإيرانية في الخارج وقام المهاجمون، الذين يتشدقون بحقوق الإنسان، بالإساءة إلى السفارات الإيرانية وأثاروا حالة من الذعر والقلق لدى الإيرانيين المقيمين في الخارج ملفتا تم إبلاغ هذه الحالات إلى الدول المستضيفة لاتخاذ إجراءات لازمة وأصبحت الأوضاع جيدة نسبيا وتشير التقارير إلى أن سفاراتنا التي تم الاعتداء عليها في بعض الدول الاوروبية تباشر عملها بشكل طبيعي.

وفي السياق، قالت وزارة الخارجية الإيرانية، الإثنين الماضي، إن المحاولات الأمريكية لانتهاك سيادة إيران على خلفية الاحتجاجات الأخيرة التي أثارتها وفاة امرأة في حجز الشرطة لن تمر دون رد.