اهم الاخبار
الإثنين 29 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية العراقية تستدعي السفير الإيراني وتسلمه مذكرة احتجاج شديدة اللهجة

الخارجية العراقية
الخارجية العراقية

أعلنت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الخميس، عن استدعاء السفير الإيراني وتسليمه مذكرة احتجاج شديدة اللهجة.

وقال المتحدث باسم الخارجية العراقية أحمد الصحاف لوكالة الأنباء العراقية: إنه "تم استدعاء السفير الإيراني في بغداد وتسليمه مذكرة احتجاج شديدة اللهجة جرّاء عمليات القصف المستمرة على مناطق في إقليم كردستان".

وأدانت وزارة الخارجية، أمس الأربعاء، الاستهداف المدفعيّ والصاروخيّ من قبل الجانب الإيراني لمناطق في كردستان، فيما أشارت إلى أنها سترتكن لكلِّ ما يكفل عدم تكرار ذلك بأعلى المواقف الدبلوماسيَّ.

هذا وقد أعلنت وكالة رووداو الكردية عن ارتفاع عدد ضحايا القصف الإيراني على كردستان العراق لـ 18 قتيلا و62 مصابا.

ومن جانبها، أعربت وزارة الخارجية السعودية عن إدانة المملكة واستنكارها الشديد للهجمات الإيرانية التي استهدفت إقليم كردستان العراق وتسببت في مقتل وإصابة عددٍ من الأبرياء.

وأكدت الخارجية السعودية على رفضها التام لجميع الاعتداءات التي تهدد أمن واستقرار العراق، مشددةً على أهمية وقوف المجتمع الدولي أمام كافة الانتهاكات الإيرانية التي تخالف القوانين والمواثيق والأعراف الدولية، نقلا عن وكالة الأنباء السعودية.

وعبرت الوزارة عن خالص تعازي المملكة ومواساتها لحكومة وشعب العراق الشقيق، مع تمنياتها بالشفاء العاجل لجميع المصابين.

وفي وقت سابق، أعلنت سلطات إقليم كردستان العراق أن إيران بدأت صباح أمس الأربعاء بقصف مواقع الحزب الديمقراطي الكوردستاني – إيران المعارض في أطراف مركز قضاء كويسنجق التابع لمحافظة أربيل.

وقال قائم مقام قضاء كويسنجق لشبكة رووداو الإعلامية، إن الأسلحة المستخدمة في القصف غير معلومة وكذلك لم تعرف الخسائر التي خلفها.

ومن جانبه، ذكر د. کاوە صابر، مدير مستشفى الشهيد الدكتور خالد، لرووداو، أن "مستشفى الشهيد الدكتور خالد استقبل 15 جريحاً وحالتي وفاة". 

وأفاد مسؤول إعلام صحة كويسنجق، هاوكار علي، بأن مستشفى كويسنجق استقبل حتى الآن جريحين، وهما سيدتان، كما أن رجلاً قتل حتى الآن جراء القصف.

وبدوره، أشار أمين عام اتحاد الشباب الديمقراطي لشرق كوردستان، بيشوا عليبور، إلى أن "إيران تقصف قلعة الحزب الديمقراطي الكوردستاني – إيران بالمسيرات والصواريخ".

كما أعلن رئيس حزب الحرية الكردستاني – الإيراني المعارض، حسين يزدان بنا، أن مقراتهم في منطقة شيراوا التابعة لمحافظة أربيل، تتعرض لقصف من جانب إيران.