اهم الاخبار
الأحد 28 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية العراقية تدين القصف الإيراني على شمال البلاد

وزارة الخارجية العراقية
وزارة الخارجية العراقية

أدانت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الأربعاء، الاستهداف المدفعيّ والصاروخيّ الإيراني لمناطق في إقليم كردستان.

وقالت الوزارة، في بيان، إنها "تُدينُ وبأشدِّ العبارات الاستهداف المدفعيّ والصاروخيّ من قبل الجانب الإيراني، متزامناً مع استعمال عشرين طائرة مسيَّرة تحملُ مواد متفجِّرة، طالَت أربع مناطق في إقليم كردستان العراق، وأوقعت أعداداً من القتلى والجرحى، في تطوّرٍ خطر يهددُ أمن العراق وسيادته، ويضاعِف آثار الخوف والرُعب على الآمنينَ من المدنيين"، نقلا عن وكالة الانباء العراقية

وأضافت الخارجية العراقية، أن "هذه الأعمال الاستفزازية، أُحادية الجانب، تُعَقِّدُ المشهد الأمنيّ وتُلقي بظلالها على المنطقة ولن تساهم إلّا بالمزيد من التوتر".

وتابعت الوزارة، أنها "تتابعُ من كثب تطوّرات القصف المتتابع، وتُجَدِّدُ رفض حكومة العراق لأي منطقٍ عسكريٍّ لمواجهة التحديات الأمنيَّة".

وأكدت الوزارة على أنها "سترتكن لكلِّ ما يكفل عدم تكرار ذلك وبأعلى المواقف الدبلوماسيَّة".

وفي وقت سابق، أعلنت سلطات إقليم كردستان العراق أن إيران بدأت صباح اليوم بقصف مواقع الحزب الديمقراطي الكوردستاني – إيران المعارض في أطراف مركز قضاء كويسنجق التابع لمحافظة أربيل.

وقال قائم مقام قضاء كويسنجق لشبكة رووداو الإعلامية، إن الأسلحة المستخدمة في القصف غير معلومة وكذلك لم تعرف الخسائر التي خلفها.

ومن جانبه، ذكر د. کاوە صابر، مدير مستشفى الشهيد الدكتور خالد، لرووداو، أن "مستشفى الشهيد الدكتور خالد استقبل 15 جريحاً وحالتي وفاة". 

وأفاد مسؤول إعلام صحة كويسنجق، هاوكار علي، بأن مستشفى كويسنجق استقبل حتى الآن جريحين، وهما سيدتان، كما أن رجلاً قتل حتى الآن جراء القصف.

وبدوره، أشار أمين عام اتحاد الشباب الديمقراطي لشرق كوردستان، بيشوا عليبور، إلى أن "إيران تقصف قلعة الحزب الديمقراطي الكوردستاني – إيران بالمسيرات والصواريخ".

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن رئيس حزب الحرية الكردستاني – الإيراني المعارض، حسين يزدان بنا، أن مقراتهم في منطقة شيراوا التابعة لمحافظة أربيل، تتعرض لقصف من جانب إيران.

وقال يزدان بنا، إن "القصف لا يزال مستمراً ولا تعرف بعد الأضرار التي خلفها". 

وأضاف: "سقط بيننا شهداء وجرحى"، مؤكدا ان "إيران استهدفتنا بالصواريخ، وقصف مقراتنا في شيراوا لا يزال مستمراً".