اهم الاخبار
الإثنين 05 ديسمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

مقتل 8 أشخاص على الأقل في زلزال شمال شرقي أفغانستان

زلزال
زلزال

لقي ثمانية اشخاص على الاقل مصرعهم الليلة الماضية في زلزال ضرب شمال شرق أفغانستان وقد يرتفع عدد القتلى.

وقال مولوي نجيب الله حنيف، مدير الإعلام والثقافة في كونار والمتحدث باسم الحاكم، لوكالة أنباء بختار اليوم الإثنين، إن "زلزال وقع أمس الأحد تسبب في خسائر مالية وبشرية في محافظة كونار"، مضيفًا أن عدد الضحايا قد يرتفع.

وسجلت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية (USGS) زلزال قوته 5.3 درجة بالقرب من مدينة جلال أباد بشرق أفغانستان في الساعات الأولى من صباح يوم الاثنين، وفقا لوكالة رويترز.

وقد شهدت أفغانستان زلزال قوي أودى بحياة أكثر من 1000 شخص ودمر قرى في شرق أفغانستان في يونيو.

وفي سياق آخر، قال القائم بأعمال وزير الدفاع في حركة طالبان، الشهر الماضي، إن باكستان سمحت لطائرات أمريكية مسيرة باستخدام مجالها الجوي للوصول إلى أفغانستان، وهي تهمة نفتها باكستان مؤخرًا في أعقاب غارة جوية أمريكية في كابول.

وأضاف القائم بأعمال وزير الدفاع الملا محمد يعقوب للصحفيين في مؤتمر صحفي في كابول، "وفقا لمعلوماتنا، فإن الطائرات المسيرة الأمريكية تدخل عبر باكستان إلى أفغانستان، وهي تستخدم المجال الجوي الباكستاني، ونطلب من باكستان ألا تستخدم مجالها الجوي ضدنا".

ولم تعلق وزارة الخارجية الباكستانية على تصريحات وزير الدفاع الأفغاني، نقلا عن وكالة رويترز.

ونفت السلطات الباكستانية ضلوعها في غارة بطائرة مسيرة قالت الولايات المتحدة إنها نفذتها في كابول في يوليو وأسفرت عن مقتل زعيم القاعدة أيمن الظواهري.

وقد تؤدي تصريحات يعقوب إلى تفاقم التوتر بين الدولتين الجارتين في وقت تتوسط فيه حركة طالبان الأفغانية في محادثات بين باكستان وجماعة طالبان الباكستانية، وتعتمد أفغانستان أيضًا بشكل كبير على التجارة مع باكستان حيث تعاني البلاد من أزمة اقتصادية.

وقالت طالبان إنها تحقق في الضربة الجوية في يوليو وإنها لم تعثر على جثة زعيم القاعدة.

وفي السياق، أشار السفير الروسي لدى أفغانستان، دميتري غيرنوف، في حوار مع وكالة سبوتنيك، إلى أن حركة طالبان لا تعمل بكل طاقاتها من أجل محاربة الإرهاب، لكنها مهتمة لتطوير وتعزيز هذا المجال.

وقال السفير غيرنوف: "بالنسبة لنا يمثل القضاء على الإرهاب أولوية وتقول حركة إنها مصممة على محاربة الإرهاب بلا هوادة".