اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

تايوان: 17 مقاتلة و5 سفن بحرية صينية اخترقت أجواءنا ومياهنا

مضيق تايوان
مضيق تايوان

أعلنت وزارة الدفاع التايوانية عن رصد 17 طائرة مقاتلة وخمس سفن صينية اخترقت الأجواء والمياه الإقليمية التايوانية، اليوم السبت، فيما تواصل بكين أنشطتها العسكرية بالقرب من الجزيرة.

وقالت الوزارة إن ذلك يشمل أربع طائرات عبرت الخط الفاصل لمضيق تايوان، والذي يعمل في الأوقات العادية كحاجز غير رسمي بين الجانبين، نقلا عن وكالة رويترز.

أعلنت وزارة الدفاع التايوانية عن رصد 17 طائرة وخمس سفن صينية داخل وحول الجزيرة ومضيق تايوان الثلاثاء، فيما تواصل بكين مناوراتها العسكرية، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي السياق، أكدت رئيسة تايوان تساي إنغ ون خلال لقائها بوفد الكونغرس الأمريكي أمس الاثنين، على التزام بلادها للمجتمع الدولي بالحفاظ على الوضع الراهن المستقر في مضيق تايوان.

وقالت تساي إن المناورات العسكرية الصينية حول تايوان تشكل تهديدا جديا للاستقرار والسلام الإقليميين، نقلا عن وكالة رويترز.

هذا وقال الجيش الصيني إنه يجرى مزيدًا من المناورات العسكرية بالقرب من تايوان، رداً على زيارة وفد الكونغرس الأمريكي للجزيرة واللقاء بالرئيسة تساي إنغ ون.

وأضاف الجيش الصيني، أن المناورات كانت "رادعا جدي للخدع السياسية التي تواصل لعبها الولايات المتحدة وتايوان والتي تقويض السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان"، نقلا عن وكالة رويترز.

وقد وصل وفد من الكونغرس الأمريكي إلى تايوان، أمس الأحد، في زيارة تستغرق يومين يلتقي خلالها بالرئيسة تساي إنغ وين، وهي ثاني مجموعة رفيعة المستوى تأتي وسط توترات عسكرية مستمرة مع الصين

وأجرت بكين، تدريبات عسكرية في جميع أنحاء الجزيرة للتعبير عن غضبها من زيارة نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب الأمريكي إلى تايبيه هذا الشهر، وفقا لوكالة رويترز.

وقالت سفارة الولايات المتحدة في تايبيه إن الوفد يرأسه السيناتور إد ماركي الذي يرافقه أربعة مشرعين آخرين فيما وصفته بأنه جزء من زيارة أكبر لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ.

وذكر المكتب الرئاسي في تايوان أن المجموعة ستلتقي تساي صباح الاثنين.

وقالت الرئاسة التايوانية في بيان: "في الوقت الذي تثير فيه الصين التوترات في مضيق تايوان والمنطقة من خلال التدريبات العسكرية، يظهر ماركي الذي يقود وفدا لزيارة تايوان مرة أخرى دعم الكونجرس الأمريكي الثابت لتايوان".