اهم الاخبار
السبت 01 أكتوبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

وفد من الكونغرس الأمريكي يصل إلى تايوان

تايوان
تايوان

وصل وفد من الكونغرس الأمريكي إلى تايوان، اليوم الأحد، في زيارة تستغرق يومين يلتقي خلالها بالرئيسة تساي إنغ وين، وهي ثاني مجموعة رفيعة المستوى تأتي وسط توترات عسكرية مستمرة مع الصين

وأجرت بكين، تدريبات عسكرية في جميع أنحاء الجزيرة للتعبير عن غضبها من زيارة نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب الأمريكي إلى تايبيه هذا الشهر، وفقا لوكالة رويترز.

وقالت سفارة الولايات المتحدة في تايبيه إن الوفد يرأسه السيناتور إد ماركي الذي يرافقه أربعة مشرعين آخرين فيما وصفته بأنه جزء من زيارة أكبر لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ.

وذكر المكتب الرئاسي في تايوان أن المجموعة ستلتقي تساي صباح الاثنين.

وقالت الرئاسة التايوانية في بيان: "في الوقت الذي تثير فيه الصين التوترات في مضيق تايوان والمنطقة من خلال التدريبات العسكرية، يظهر ماركي الذي يقود وفدا لزيارة تايوان مرة أخرى دعم الكونجرس الأمريكي الثابت لتايوان".

ونشرت وزارة الخارجية التايوانية صورا للمجموعة التي التقى بها في مطار سونغشان بوسط تايبيه بعد أن وصلت على متن طائرة نقل تابعة للقوات الجوية الأمريكية.

وفي السياق، قالت وزارة الدفاع التايوانية، إن 11 طائرة عسكرية صينية اخترقت الخط الأوسط لمضيق تايوان ودخلت منطقة الدفاع الجوي التايوانية اليوم الأحد، فيما تواصل بكين أنشطتها العسكرية بالقرب من الجزيرة التي تطالب بها الصين، نقلا عن وكالة رويترز.

وبالأمس، قالت وزارة الدفاع التايوانية إن 13 طائرة تابعة للقوات الجوية الصينية عبرت الخط المتوسط لمضيق تايوان، في الوقت الذي تواصل فيه بكين أنشطتها العسكرية بالقرب من الجزيرة التي تطالب بها الصين، نقلا عن وكالة رويترز.

هذا وأعربت وزارة الخارجية التايوانية، أمس السبت، عن امتنانها للولايات المتحدة لاتخاذها إجراءات ملموسة للحفاظ على الأمن والسلام في مضيق تايوان والمنطقة.

وقالت وزارة الخارجية التايوانية في بيان يوم السبت إن "الترهيب العسكري والاقتصادي غير المبرر الذي تمارسه الصين قد عزز وحدة وصمود المعسكر الديمقراطي العالمي"، نقلا عن وكالة رويترز.

ومن جانبه، قال المنسق الأمريكي لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ، كورت كامبل، الجمعة، إن الصين بالغت في ردها على زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايوان، والتي بدأت أيامًا من المناورات الحربية من قبل بكين حول الجزيرة، التي تعتبرها الصين أراضيها.