اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الروسية: الدول الغربية تستهدف الصحفيين الروس وتمنعهم من نقل الحقيقة

وزير الخارجية الروسي
وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف

اتهم وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم الاثنين، الدول الغربية باستهداف الصحفيين الروس ومنعهم من إيصال المعلومات ونقل الحقيقة والرأي الآخر.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي مع نظيره الفنزويلي فيليكس بلاسينثيا، إن الاتحاد الأوروبي يتخذ قرارات تتعارض مع معايير الحرية التي ينادي بها.

وأضاف لافروف: أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، يرفض فك الألغام من الموانئ الأوكرانية وهو ما يعطل تصدير الحبوب من أوكرانيا.

ومن جانبه، أعرب وزير خارجية فنزويلا عن رفض بلاده سياسة العقوبات وسنعمل على تجاوز آثارها، مشيرا إلى أننا سنتعاون مع روسيا عبر أنظمة مدفوعات ثنائية.

وفي السياق، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم، عن إصابة 4 منظومات صاروخية أوكرانية متعددة الإطلاق بضربات جوية دقيقة.

معركة جوية

وقالت الوزارة في بيان: "خلال معركة جوية في منطقة ياسنايا بوليانا بجمهورية دونيتسك الشعبية، قامت مقاتلة روسية بإسقاط مقاتلة من طراز "سو-25" تابعة لسلاح الجو الأوكراني".

وأضافت الوزارة: "استطاعت القوات الروسية تدمير أكثر من 1800 هدف جوي أوكراني منذ بدء العملية العسكرية، من بينها 230 طائرة".

وتابع البيان: "إن القوات الروسية دمرت 7 مواقع قيادة أوكرانية في منطقة دونيتسك".

ومنذ بداية العملية العسكرية، تم تدمير 230 طائرة، 134 طائرة هليكوبتر، 1448 طائرة مسيرة، و353 منظومة صواريخ مضاد للطائرات، و3904 دبابات ومركبات قتالية مدرعة أخرى، 706 منشآت لأنظمة إطلاق صواريخ متعددة، 3084 مدفعية ميدانية بنادق وقذائف هاون، بالإضافة إلى 4003 وحدة من المركبات العسكرية الخاصة.

وفي السياق، أكد حاكم منطقة لوغانسك سيرغي غايداي، اليوم، على أنه إذا استمرت أوكرانيا بالدفاع عن مدينة ليسيتشانسك كانت ستحاصرها المدفعية الروسية.

وأشار غايداي إلى أن بعض المعارك مستمرة في قريتين بمنطقة لوغانسك، لافتا إلى أن تركيز روسيا سيتوجه إلى منطقة دونيتسك وسلوفيانسك وباخموت على وجه التحديد.

وقال غايداي في مقابلة لوكالة رويترز: إنه يتوقع أن تتعرض مدينة سلوفيانسك وبلدة باخموت على وجه الخصوص للهجوم في الوقت الذي تحاول فيه روسيا السيطرة الكاملة على إقليم دونباس في شرق أوكرانيا.

وأضاف: "فيما يتعلق بالجيش، من السيئ ترك مواقعه، لكن لا يوجد شيء حاسم (في خسارة ليسيتشانسك). نحن بحاجة إلى كسب الحرب، وليس معركة ليسيتشانسك".