اهم الاخبار
الثلاثاء 16 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

أوكرانيا تدعو لإنشاء منطقة خالية من الجيش في محطة زابوريزهزهيا النووية

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

دعا رئيس وكالة الطاقة النووية الأوكرانية، اليوم الاثنين، إلى جعل محطة الطاقة النووية زابوريزهزهيا منطقة خالية من الجيش، وقال إنه يجب أن يكون هناك فريق من قوات حفظ السلام في الموقع.

وأدلى بهذه التصريحات على شاشة التلفزيون بعد أن اتهمت أوكرانيا وروسيا كل منهما بقصف محطة الطاقة النووية - الأكبر في أوروبا - التي تقع في جنوب أوكرانيا الخاضع للسيطرة الروسية، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي السياق، أكد نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، دميتري ميدفيديف، اليوم، على أن روسيا ستحقق أهدافها في الصراع في أوكرانيا بشروطها الخاصة، محذرا من أن الغرب لديه خطة طويلة الأمد لتدمير روسيا.

وقال ميدفيديف لوكالة تاس في مقابلة: إن "روسيا تقوم بعملية عسكرية خاصة في أوكرانيا وتحقق السلام بشروطنا".

ووصف ميدفيديف حرب عام 2008 في جورجيا، وتوسيع حلف الناتو العسكري غربًا، وحرب أوكرانيا كجزء من محاولة من قبل الولايات المتحدة وحلفائها لتدمير روسيا.

ونقل عنه قوله "الهدف واحد: تدمير روسيا".

وفي سياق متصل، نقلت وكالة أنباء انترفاكس عن نائب رئيس إدارة مدينة خيرسون الذي عينته روسيا كيريل ستريموسوف، اليوم الاثنين، قوله إن القوات الأوكرانية قصفت مرة أخرى جسر أنتونيفسكي في مدينة خيرسون التي تسيطر عليها روسيا، مما أدى إلى إتلاف معدات البناء وتأخير إعادة فتحه.

وأضاف كيريل ستريموسوف، أنه لم تقع أضرار كبيرة من القصف الأخير، ولم يذكر كم من الوقت سيؤخر ذلك إعادة الافتتاح المخطط لها.

والجسر هو واحد من نقطتي عبور فقط للقوات الروسية إلى الأراضي التي احتلتها على الضفة الغربية لنهر دنيبرو في جنوب أوكرانيا فيما تسميه موسكو "عملية عسكرية خاصة" في البلاد، نقلا عن وكالة رويترز.

وكان الجسر هدفًا رئيسيًا للقوات الأوكرانية في الأسابيع الأخيرة، حيث استخدمت كييف صواريخ عالية الدقة قدمتها الولايات المتحدة لمحاولة تدميرها استعدادًا لهجوم مضاد لاستعادة المناطق التي تسيطر عليها روسيا في الجنوب.

وفي سياق آخر، قالت وزارة الدفاع التركية إن سفينتين أخريين محملتين بالحبوب أبحرتا من موانئ أوكرانيا على البحر الأسود اليوم، كجزء من صفقة لإلغاء حظر الصادرات البحرية الأوكرانية.