اهم الاخبار
الإثنين 08 أغسطس 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الجيش العراقي: فتح بوابة خاصة لدخول المتظاهرين إلى المنطقة الخضراء

اللواء يحي رسول -
اللواء يحي رسول - صورة أرشيفية

أكد المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية اللواء يحيى رسول، اليوم الأحد في لقاء مع قناة العربية الإخبارية، على أن الأمن العراقي بدأ بفتح الطرق المؤدية إلى المنطقة الخضراء.

وقال رسول: إنه تم فتح بوابة خاصة لدخول المتظاهرين إلى المنطقة الخضراء، مشيرا إلى أن الحركة في المنطقة الخضراء طبيعية وكل طرق بغداد مفتوحة.

وأضاف اللواء رسول: أن مسؤوليتنا تأمين الحماية للمتظاهرين والسفارات في المنطقة الخضراء، لافتا إلى أننا نشرنا قوات أمنية إضافية في المنطقة الخضراء لحفظ الأمن.

وتابع قائلا: لدينا جهد استخباراتي استباقي لمنع أي طرف من إثارة الفتنة، مؤكدا على أن العاصمة بغداد تشهد استقرارا أمنيا.

وأشار اللواء يحيى رسول إلي أننا نفذنا عمليات نوعية ضد تنظيم داعش في ديالى، مشددا علي أن القطاعات الأمنية العراقية تنسق بفعالية عالية بين أجهزتها، فالقوات العراقية قادرة وجاهزة لحماية أمن البعثات الدبلوماسية.

ومن جانبه، أكد المستشار الدبلوماسي لرئيس الإمارات، أنور محمد قرقاش، اليوم، على أن استقرار العراق يعزز أمن واستقرار المنطقة.

وقال قرقاش في تغريده على تويتر: إن "استقرار العراق استقرار للمنطقة وتعزيز لأمنها، وكما يشكل أولوية للمواطن العراقي فهو محل اهتمام عربي وإقليمي، ومن هذا المنطلق نتطلع إلى عراق مستقر ومزدهر وقادر على معالجة مسائله الداخلية عبر الحوار والتوافق ليستعيد دوره الرائد والحيوي على المستويين العربي والإقليمي."

وقد أفادت قناة السومرية نيوز العراقية، اليوم الأحد، بمواصلة المتظاهرين المعتصمين في مقر البرلمان العراقي لليوم الثاني.

وأشارت القناة إلى أن المتظاهرين يفترش بعضهم الأرض في القاعة الكبيرة للمجلس، وآخرون يلزمون أماكنهم على كراسي المجلس بالقاعة الرئيسة.

وما زال المتظاهرون معتصمين داخل البرلمان لليوم الثاني على التوالي، بعد إعلانهم يوم أمس، اعتصاماً مفتوحاً في مجلس النواب.

ودخل المتظاهرون إلى المنطقة الخضراء يوم أمس، بعدما تمكنوا من عبور الحواجز الكونكريتية الموجودة على جسر الجمهورية، والأخرى في بوابات المنطقة الخضراء، بعدما أُصيب عدد منهم بالقنابل المسيلة للدموع.

وقد  دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم، جميع الأطراف العراقية لاتخاذ خطوات فاعلة للتهدئة وتجنب العنف، مشدداً على أهمية الارتقاء فوق الخلافات وتشكيل حكومة وطنية فعالة.