اهم الاخبار
الأربعاء 18 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

المرصد السوري: القوات الأمريكية تعزيز تواجدها في محافظتي الرقة وحلب

القوات الأمريكية
القوات الأمريكية في سوريا - صورة أرشيفية

أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم السبت، عن أن عناصر استخباراتية تابعة للقوات الأمريكية متمركزة بموقعين عسكريين، الأول قرب سد الفرات بمدينة الطبقة بريف الرقة والثاني في سد تشرين في منبج بريف حلب الشرقي، وتعمل على توسعة وتعزيز الموقعين من خلال دعمهما بالعتاد والقوات.

ووفقا للمرصد السوري، فإن العمل على تعزيز وتوسيع الموقعين جاء على خلفية التمدد الروسي شمال شرق سوريا، من خلال قيام القوات الروسية بتعزيز قواعدها خلال الآونة الأخيرة في أرياف الرقة.
وأشار المرصد إلى أن القوات الأمريكية زارت عدة مرات قاعدة الجزرة العسكرية، وهي من أكبر القواعد العسكرية السابقة للتحالف الدولي، والتي تشغلها حاليًا قوات سوريا الديمقراطية، على أطراف الرقة والتي انسحبت عقب العملية التي شنتها القوات التركية رفقة الفصائل الموالية لها في أبريل 2019.

وأعادت القوات الأمريكية انتشارها في منطقة شمال وشرق سوريا عقب العملية التركية "نبع السلام"، عقب ذلك طرأ تغيير على انتشار القوات الأمريكية بعد السيطرة التركية على رأس العين وتل أبيض ومناطق بريفيهما وتركز التواجد الأمريكي حينها في المنطقة الممتدة من مدينة المالكية أقصى شمال شرق سوريا وحتى دير الزور جنوبًا، حيث تكثر حقول النفط، بعد أن أخلت مواقع لها من مناطق عين عيسى وعين العرب/ كوباني والرقة.

وفي سياق آخر، أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان، الاثنين، عن مقتل عنصرين من الجيش السوري وإصابة عشرة آخرين، بهجوم نفذته خلايا تنظيم داعش على مواقع لـ “الفرقة 17” في محيط حقل الخراطة النفطي ببادية دير الزور الغربية.

ويأتي لهجوم بالتزامن مع اشتباكات عنيفة تدور بين خلايا تنظيم داعش والقوات السورية في بادية غانم العلي بريف الرقة الشرقي.

وفي السياق، أفاد المرصد بتجدد القصف الجوي الروسي على منطقة “بوتين-أردوغان”، حيث شنت الطائرات الحربية الروسية، ظهر السبت الماضي، غارات جوية استهدفت خلالها محور كبانة بجبل الأكراد بريف اللاذقية الشمالي، ولم ترد معلومات عن خسائر بشرية حتى الآن.

ويعد هذا الاستهداف الجوي الروسي هو الخامس من نوعه لمنطقة “خفض التصعيد” خلال شهر أبريل الجاري.

وفي سياق آخر، ذكر مسؤولون أمريكيون، الشهر الجاري، أن جنديين أمريكيين تعرضا للإصابة بعد هجوم صاروخي على قاعدة في شرق سوريا.