اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

أوكرانيا: مقتل ثلاثة اشخاص في قصف روسي بمنطقة خاركيف

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

قال حاكم منطقة خاركيف، أولي سينهوبوف، اليوم السبت، إن القوات الروسية قصفت بلدة تشوهيف شمال شرق أوكرانيا في منطقة خاركيف الليلة الماضية، مما أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص بينهم امرأة تبلغ 70 عاما، وإصابة ثلاثة آخرين.

وأضاف الحاكم سينهوبوف، أن الغارة ألحقت أضرارا بمبنى سكني مكون من طابقين ومدرسة ومتجر، هذا ويحاول رجال الإنقاذ البحث عن ناجين تحت الأنقاض، نقلا عن وكالة رويترز.

وذكر مسؤول في الشرطة الإقليمية إن روسيا أطلقت أربعة صواريخ على البلدة من منطقة بالقرب من مدينة بيلغورود الغربية في حوالي الساعة 03:30 بالتوقيت المحلي.

وقد أشار المتحدث باسم وزارة الدفاع الأوكرانية، أمس الجمعة، إلي أن 30٪ فقط من الضربات الروسية كانت تستهدف أهدافًا عسكرية، فيما سقط الباقي على مواقع مدنية. ولم يتسن لرويترز التحقق من هذا التأكيد. 

وفي السياق، أعلنت خدمات الطوارئ الأوكرانية، الخميس، عن سقوط ثلاثة صواريخ روسية على قلب مدينة فينيتسا بوسط البلاد، مما أسفر عن مقتل 12 شخص على الأقل بينهم طفل صغير وإصابة 25 آخرين.

وقال قائد الشرطة الوطنية إيهور كليمينكو، إن المعلومات أولية أظهرت أن الصواريخ أصابت مبنى مكاتب وألحقت أضرارا بمباني سكنية قريبة، مما تسبب في اندلاع حريق هائل امتد إلى موقف للسيارات وأشعلت النيران في المركبات، نقلا عن وكالة رويترز.

وذكر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على تطبيق تلغرام، أن هناك جرحى وقتلى، بينهم طفل صغير". "ما هذا، إن لم يكن عمل إرهابي مفتوح؟"

ولم تعلق وزارة الدفاع الروسية على الفور على التقارير الواردة من فينيتسا. 

ومن جانبها، أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، الخميس، على أن الولايات المتحدة تزود أوكرانيا بمعلومات استخباراتية لاستهداف إقليم دونباس باستخدام منظومات هيمارس الصاروخية.

وقالت زاخاروفا في إفادة إعلامية: "استخدمت التشكيلات المسلحة لأوكرانيا على نطاق واسع قاذفات الصواريخ المتعددة "هيمارس، التي وردت من الولايات المتحدة وفعلت ذلك بمساعدة مباشرة من الجانب الأمريكي"، نقلا عن وكالة سبوتنيك الروسية.

وأضافت زاخاروفا: أن" واشنطن وفرت المعلومات الاستخباراتية الضرورية لكييف، كما قامت أيضًا بإعارة مدربين سرًا ساعدوا ممثلي نظام كييف في العمل على الاستهداف بشكل صحيح".