اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

أوكرانيا: تركيز روسيا سيتوجه إلى منطقة دونيتسك وسلوفيانسك وباخموت

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

أكد حاكم منطقة لوغانسك سيرغي غايداي، اليوم الاثنين، على أنه إذا استمرت أوكرانيا بالدفاع عن مدينة ليسيتشانسك كانت ستحاصرها المدفعية الروسية.

وأشار غايداي إلى أن بعض المعارك مستمرة في قريتين بمنطقة لوغانسك، لافتا إلى أن تركيز روسيا سيتوجه إلى منطقة دونيتسك وسلوفيانسك وباخموت على وجه التحديد.

وقال غايداي في مقابلة لوكالة رويترز: إنه يتوقع أن تتعرض مدينة سلوفيانسك وبلدة باخموت على وجه الخصوص للهجوم في الوقت الذي تحاول فيه روسيا السيطرة الكاملة على إقليم دونباس في شرق أوكرانيا.

وأضاف: "فيما يتعلق بالجيش، من السيئ ترك مواقعه، لكن لا يوجد شيء حاسم (في خسارة ليسيتشانسك). نحن بحاجة إلى كسب الحرب، وليس معركة ليسيتشانسك".

وتابع قائلا: " الانسحاب من ليسيتشانسك يؤلم كثيرا، لكنه يجعلنا لا نخسر الحرب".

ولفت إلى أن الانسحاب من ليسيتشانسك كان "مركزيا"، مشيرا إلى أنه تم التخطيط له ومنظم، لكن القوات الأوكرانية كانت تخاطر بالتطويق.

وتقول روسيا إنها فرضت سيطرتها الكاملة على منطقة لوغانسك بعد انسحاب القوات الأوكرانية من مدينة ليسيتشانسك التي تعرضت للقصف. 

وفي السياق، قال محافظ مدينة سلوفيانسك، فاديم لياخ، إن مدينة سلوفيانسك بشرق أوكرانيا تعرضت لقصف قوي من عدة قاذفات صواريخ أمس الأحد، مما أسفر عن مقتل وإصابة عدد كبير من الأشخاص.

وأضاف لياخ على تلغرام "هناك 15 حريقا. العديد من القتلى والجرحى". قال إنه كان أقوى قصف للمدينة في الآونة الأخيرة.

ومن جانبه، قال المستشار الألماني أولاف شولتز، لقناة إيه.آر.دي أمس، إن ألمانيا تبحث تقديم ضمانات أمنية لأوكرانيا مع حلفائها، استعدادًا لفترة ما بعد الحرب في كييف.

وأضاف: "من الواضح تماما أن هذه مسألة يتم اعدادها بعناية في دبلوماسياً، لليوم الذي نأمل أن نراه قريبا، عندما تنتهي الحرب"، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي السياق، أكدت وزارة الدفاع الأوكرانية، أمس، على أن الوضع في مدينة ليسيتشانسك كان حادا للغاية وسط هجوم بري روسي لم يتوقف.

وأشارت الدفاع الأوكرانية إلى أن المعركة في إقليم دونباس لن تنتهي بسيطرة روسيا على منطقة لوغانسك، لافتة إلى أن مدن كبيرة في إقليم دونباس مازالت تحت سيطرتنا، نقلا عن العربية نت.