اهم الاخبار
الثلاثاء 23 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس الكوري الجنوبي: تحالفنا مع الولايات المتحدة يقدم نموذجا يحتذى به

الرئيس الأمريكي ونظيره
الرئيس الأمريكي ونظيره الكوري الجنوبي

أكد رئيس كوريا الجنوبية، يون سوك يول، في مؤتمر صحفي مع نظيره الأمريكي جو بايدن اليوم السبت، على أن تحالفنا مع الولايات المتحدة يقدم نموذجا يحتذى به.

وشجع سوك يول كوريا الشمالية على التقدم والانخراط في الحوار، مشيرا إلى أنه اتفق مع الرئيس الأمريكي على أهمية الردع القوي لبيونغ يانغ.

وأوضح الرئيس سوك يول أن باب الحوار مع كوريا الشمالية يبقى مفتوحا إذا قامت بنزع سلاحها النووي، معربا عن استعداد سول لمساعدة بيونغ يانغ في مواجهة تفشي كورونا.

وشدد الرئيس سوك يول على أننا ملتزمون بحفظ السلام في شبه الجزيرة الكورية وندعو بيونغ يانغ للتعاون، لافتا إلى أننا نبحث مع الولايات المتحدة شراء معدات دفاعية.

وفيما يتعلق بالأزمة الأوكرانية، أشار الرئيس الكوري الجنوبي إلى ضرورة حل المأساة الناجمة عن غزو روسيا لأوكرانيا بشكل سريع.

ونوه الرئيس سوك يول إلى أننا نبحث مع الولايات المتحدة التعاون في مجال أشباه الموصلات.

ومن جانبه، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إن التحالف مع كوريا الجنوبية أقوى من أي وقت سابق، موضحا أن الاقتصاد الأمريكي في وضع قوي وسينمو بطريقة سريعة.

وأضاف بايدن: أن أي رهان ضد الولايات المتحدة هو رهان خاسر، مؤكدا على أن الاقتصاد الأمريكي سينمو بنسبة أكبر من اقتصاد الصين لأول مرة منذ عقود.

وأشار بايدن إلى أن حرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ضد أوكرانيا ليست مسألة خاصة بأوروبا، لأن موسكو انتهكت القانون الدولي بشكل صارخ في كييف.

وأكد الرئيس بايدن علي استعداد واشنطن للعمل مع سول لنزع السلاح النووي لبيونغ يانغ بالكامل، هذا وتعتزم الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية توسيع المناورات العسكرية لمواجهة تهديد كوريا الشمالية.

وفي وقت سابق من اليوم، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إن التحالف الذي استمر 70 عامًا بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية بني على أساس رفض تغيير الحدود بالقوة، والعمل معًا لردع كوريا الشمالية والحفاظ على منطقة المحيطين الهندي والهادئ حرة ومنفتحة.

وأدلى بايدن بالتعليق في قمة مع الرئيس الكوري الجنوبي الجديد يون سوك يول، قال خلالها يون إن التحول في سلاسل التجارة والتوريد قدم أسبابًا إضافية لتطوير التحالف، وفقا لوكالة رويترز.