اهم الاخبار
الخميس 07 يوليو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

وزير خارجية إسرائيل: أنقرة وتل أبيب تفتحان فصلا جديدا من العلاقات

وزير الخارجية الإسرائيلي
وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد

قال وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد، اليوم الأربعاء، إن إسرائيل وتركيا تفتحان فصلا جديدا في علاقاتهما بعد "فترات صعود وهبوط" وتركزان على توسيع الشراكة الاقتصادية.

وأضاف: أن "الهدف هو تشكيل وتوسيع التعاون الاقتصادي والمدني بين بلدينا لخلق الأعمال التجارية الاستفادة لبلدينا، والمزايا النسبية إقليميا وعالميا، حتى أثناء الوباء، وحتى في أوقات التوتر السياسي،" وقال لابيد في مؤتمر صحفي في القدس مع نظيره التركي مولود جاويش اوغلو.

وتابع قائلا: أن البلدين سيبدأن العمل على صياغة اتفاقية طيران مدني جديدة، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي سياق آخر، أشار المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، الجمعة، إلى أن نقل حزب الله أسلحة من طهران عبر دمشق برحلات جوية مدنية يعرضها لخطر كبير.

وقال أدرعي في تغريدة على تويتر: "الكشف عن مسار نقل أسلحة يديره رضا سيد هاشم صفي الدين، نجل السيد هاشم صفي الدين رئيس المجلس التنفيذي لحزب الله اللبناني والذي يستغل منصبه الرفيع والبنى التحتية للدولة اللبنانية لمساعدة نجله في نقل الأسلحة الاستراتيجية من إيران إلى حزب الله".

وأضاف: "في إطار منصبه يقوم المدعو هاشم صفي الدين بمتابعة نشاطات حزب الله مع السكان الشيعة والتواصل مع الشخصيات البارزة في لبنان، وإدارة آليات الإعلام والاتصالات".

وتابع قائلا: "نجله، سيد رضا، متزوج من ابنة قاسم سليماني القائد السابق لفيلق القدس ويقوم بزيارة طهران عدة مرات شهريًا حيث تعيش زوجته".

وأردف قائلا: "نكشف أن الرحلات الجوية التي يقوم بها المدعو رضا صفي الدين لإيران تحمل أبعادًا خفية حيث يستغل إقامته هناك لتنسيق عمليات نقل أسلحة متقدمة إلى حزب الله مستخدمًا شبكة من البنى التحتية والموارد ونشطاء التي تعود إلى المجلس التنفيذي الذي يرأسه والده وبدعم جهات على علاقة بالحرس الثوري".

وأوضح المتحدث أنه "لضمان الحفاظ على السرية يتم نقل الأسلحة على متن رحلات مدنية من إيران إلى مطار دمشق الدولي بما يعرض المدنيين إلى خطر محدق"، لافتا إلى أن "حزب الله يستغل دولة لبنان ومواطنيها لأغراض إرهابية تخدم المصلحة الإيرانية."

وأكد أدرعي علي أن "الجيش الإسرائيلي سيواصل مراقبة كل محاولات حزب الله الهادفة إلى تهديد أمن دولة إسرائيل وسيعمل وفق الحاجة لحماية أمن ومواطني الدولة".