اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الاتحاد الأوروبي يوصي بجرعة تطعيم ثانية ضد كورونا لمن فوق الـ 60

كورونا
كورونا

أوصت وكالات الصحة في الاتحاد الأوروبي، اليوم الإثنين، بجرعة تطعيم معززة ثانية ضد فيروس كورونا، لمن هم فوق سن الستين وسط زيادة جديدة في الإصابات ودخول المستشفيات في جميع أنحاء أوروبا.

بينما تستمر لقاحات فيروس كورونا الحالية في توفير حماية جيدة، فإن فعالية اللقاح قد قلت مع تطور الفيروس.

وقالت مفوضة الصحة بالاتحاد الأوروبي ستيلا كيرياكيدس، في بيان: "من المهم أن يأتي كل شخص فوق سن الستين وجميع الأشخاص المعرضين للخطر للحصول على جرعة معززة ثانية في أسرع وقت ممكن".

وأوصت وكالات الصحة في الاتحاد الأوروبي منذ أبريل بجرعة معززة ثانية فقط لمن هم أكبر من 80 عامًا والأكثر ضعفًا، نقلا عن وكالة رويترز.

ومن المتوقع أن تسهل التوصية الجديدة القرارات الوطنية لتسريع حملات التطعيم، التي تباطأت إلى ما يقرب من التوقف في الأشهر الأخيرة.

وقالت الدكتورة أندريا أمون، مديرة المركز، في بيان: "نشهد حاليًا ارتفاعًا في معدلات الإصابة بفيروس كورونا واتجاهًا متزايدًا في عمليات القبول والإشغال في المستشفيات ووحدة العناية المركزة في العديد من البلدان مدفوعًا بشكل أساسي بالسلسلة الفرعية BA 5 من أوميكرون.

واختبر صانعو اللقاحات، مثل شركة Moderna Inc (MRNA.O) وشركاؤها Pfizer Inc وBioNTech (22UAy.DE) إصدارات من لقاحاتهم المعدلة لمكافحة متغير BA.1 Omicron.

وعلى الرغم من أنهم قالوا إن هذه اللقاحات انتجت استجابة مناعية جيدة ضد BA.1 والمتغيرات المتداولة مؤخرًا، إلا أنهم رأوا استجابة أقل ضد BA.4 وBA.5.

وتتوقع EMA، التي تراجع حاليًا لقاحين متكيفين، أن تتم الموافقة على أول لقاح من الجيل التالي بحلول سبتمبر.

وقال إمير كوك، المدير التنفيذي لوكالة الأدوية الأوروبية: "في غضون ذلك، من المهم التفكير في استخدام اللقاحات المصرح بها حاليًا باعتبارها معززات ثانية للأشخاص الأكثر ضعفًا".

وفي السياق، ذكر كبير المستشارين العلميين للحكومة الفرنسية جان فرانسوا دلفريسي، الشهر الماضي، إن الموجة الجديدة من الإصابات بفيروس كورونا ستبلغ ذروتها بحلول نهاية يوليو.

وقال دلفريسي لراديو ار تي ال: "ذروة الموجة الجديدة لم تصل بعد، ومن المحتمل أن تكون ذروة الإصابات هذه في نهاية يوليو".