اهم الاخبار
الخميس 11 أغسطس 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئاسة الأوكرانية: نشكر جونسون على دعمه في أصعب أوقات البلاد

الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني ورئيس الوزراء البريطاني

شكر ميخايلو بودولاك، مستشار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الخميس، رئيس الوزراء البريطاني المنتهية ولايته بوريس جونسون على دعمه لبلاده في أصعب أوقاتها.

وقال بودولاك في مقطع فيديو على تويتر: “إن جونسون، الذي قال يوم الخميس إنه سيستقيل من منصب رئيس الوزراء، هو شخص بدأ في تسمية الأشياء بأسمائها الحقيقية منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا”، نقلا عن وكالة رويترز.

وقد أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، في كلمة له اليوم، عن استقالته من منصبه كرئيس للحكومة ومن قيادة حزب المحافظين.

وأعرب جونسون عن حزنه للتخلي عن منصبه، مشيرا إلى أن حزب المحافظين يرى ضرورة اختيار زعيم جديد ورئيس للحكومة.

ولفت جونسون إلى أنه سيبقى في منصبه حتى اختيار زعيم جديد لحزب المحافظين، منوهاً إلى أن عملية البحث عن زعيم جديد تبدأ الآن.

وأشار جونسون إلى أن الحكومة ستواصل أعمالها خلال عملية التسليم، وستخدم المصلحة العامة من الآن وحتى اختيار رئيس للحكومة.

وعدد جونسون إنجازات حكومته من بريكسيت إلى مواجهة روسيا، مؤكداً على أن إصراره على البقاء في منصبه نابع من التزامه بالوعد الذي قطعه.

وأكد جونسون على أن سنستمر بدعم أوكرانيا للدفاع عن نفسها لأطول فترة ممكنة.

ومن جانبها، أكدت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تروس، على أن رئيس الوزراء بوريس جونسون اتخذ القرار الصائب.

وقالت تروس في تغريدة على تويتر: "لقد اتخذ رئيس الوزراء القرار الصحيح، وقد حققت الحكومة بقيادة بوريس العديد من الإنجازات - كخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي واللقاحات ودعم أوكرانيا."

وأضافت تروس: “يجب التحلي بالوحدة والهدوء حتى اختيار زعيم جديد لحزب المحافظين”.

هذا وقد أظهرت نتائج استطلاع للرأي أجرته مؤسسة يوجوف، اليوم، أن وزير الدفاع البريطاني بن والاس هو المرشح الأوفر حظا بين أعضاء حزب المحافظين ليكون زعيم الحزب التالي، بعد استقالة رئيس الوزراء بوريس جونسون، نقلا عن وكالة رويترز.

وقد أفادت قناة العربية الإخبارية، اليوم، بأن عدد الاستقالات وصل في فريق رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إلى 59 نائبا محافظا.

وقال مصدر حكومي، إن جونسون سيعلن استقالته من منصب رئيس الوزراء البريطاني يوم الخميس بعد أن تخلى عنه الوزراء ونواب حزب المحافظين الذين قالوا إنه لم يعد لائقًا للحكم.