اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

منطقة خيرسون الأوكرانية تبدأ التحضيرات لإجراء استفتاء بشأن الانضمام لروسيا

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

قالت الإدارة العسكرية - المدنية في منطقة خيرسون الأوكرانية الخاضعة لسيطرة القوات الروسية، اليوم الأربعاء، إنها بدأت التحضيرات لإجراء استفتاء بشأن الانضمام إلى روسيا، حسبما أفادت وكالة الأنباء الروسية الرسمية تاس.

وفي السياق، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في مؤتمر صحفي أمس الثلاثاء، إن ضخ الأسلحة الغربية إلى أوكرانيا لن يحل الأزمة وسنواصل استهدافها.

وأضاف: أن روسيا قامت بمحاولات متعددة لشرح التأثيرات السلبية لتمدد حلف الناتو، مشيراً إلى أن توسع الحلف سلوك عدواني ويخرق كل الاتفاقيات الدولية.

وتابع قائلا: إن توسع حلف الناتو يهدد الأمن والاستقرار في أوروبا، مؤكدا على أن الدول الغربية لم يلتزم بتعهداته بعدم توسيع الناتو على حدودنا.

وأكد لافروف على سيادة واستقلال دول بحر قزوين، لافتاً إلى أن إيران والأرجنتين مرشحتان للانضمام لمجموعة بريكس.

وشدد لافروف على أن السلوك الغربي في أوكرانيا غير بناء، ولن يحول دون إجراء مباحثات السلام بين موسكو وكييف.

هذا وأكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أمام قمة مجموعة السبع أمس، على أن القصف الروسي على مركز تسوق في أوكرانيا يعد جريمة حرب.

وقال ماكرون: إن روسيا لا تستطيع ولا يجب أن تنتصر في حربها ضد أوكرانيا، مشيرا إلى أنه بات واضحا أن هدف موسكو الأول هو استسلام كييف.

وأضاف: أنه لا توجد بوادر على انتهاء الحرب في أوكرانيا قريبا، كما لفت إلى أنه لا نية لتصنيف روسيا دولة راعية للإرهاب والأمر متروك للمحكمة الجنائية الدولية.

وأعلن ماكرون عن عزم فرنسا تزويد أوكرانيا بسلاح مدفعي ذاتي الدفع من طراز "سيزار" في الأسابيع المقبلة، مشددا على أننا سنستمر في دعم كييف ما دام ذلك ضروريا.

هذا وشدد ماكرون على ضرورة استمرار دول العالم الكبرى في مواجهة تغير المناخ والأهداف البيئية، على الرغم من الضغوط الحالية على أسواق الطاقة.

ونوه ماكرون إلي أن تحديد سقف لسعر الغاز الروسي سيكون خيارا مناسبا في هذه المرحلة، مشيرا إلي ضرورة اتحاد حلف خلال قمة مدريد.

ومن جانبه، أكد المستشار الألماني أولاف شولتز، في كلمة في ختام قمة السبع أمس، على أن مجموعة السبع تتضامن مع أوكرانيا وتتفق على وجوب هزيمة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.