اهم الاخبار
السبت 01 أكتوبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الروسية: ننظر بشكل سلبي لخطط انضمام فنلندا والسويد للناتو

سيرغي ريابكوف
سيرغي ريابكوف

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، اليوم الأربعاء، إن موسكو تنظر بشكل سلبي لخطط انضمام فنلندا والسويد إلى حلف الناتو.

وقال ريابكوف: "سلبي. موقفنا معروف، لا يتغير - نحن نعتبر توسيع حلف شمال الأطلسي عاملا محض زعزعة الاستقرار في الشؤون الدولية. وهذا لا يضيف الأمن، لا لأولئك الذين يتوسعون والذين هم من بين المنضمين، ولا إلى الدول الاخرى التي تعتبر التحالف تهديدا "، نقلا عن وكالة سبوتنيك الروسية.

وأكد ريابكوف علي إن قرارات قمة الناتو في مدريد تعزز مسار الحلف نحو الاحتواء العدواني لروسيا.

وأضاف ريابكوف: "هذا لا يؤثر على سياستنا بأي شكل من الأشكال. على أي حال، سنضمن أمننا بشكل موثوق، 100%".

وفي السياق، عقد الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم، مباحثات مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ في علي هامش قمة الناتو المنعقدة في العاصمة الإسبانية مدريد.

وأكد بايدن على أن الولايات المتحدة ستعزز قواتها في أوروبا لتصل إلى 100 ألف نظرا للتحديات الراهنة، وستنشر دفاعات جوية في العديد من الدول الأوروبية درداً على سياسة روسيا.

وقال بايدن: سنزيد عدد المدمرات في قواعد إسبانيا البحرية من 4 إلى 6، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة ستنشر سربين من مقاتلات إف-35 في بريطانيا.

وأضاف بايدن: سنتأكد مع شركائنا من أن حلف الناتو جاهز لمواجهة كل التحديات.

ومن جانبه، أشار أمين عام حلف الناتو ينس ستولتنبرغ، إلى أن عزم الولايات المتحدة زيادة قواتها في أوروبا يؤكد جديتها في الدفاع المشترك.

ولفت ستولتنبرغ إلى أن أبواب الناتو مفتوحة لانضمام أعضاء جدد وروسيا لم تنجح في إغلاقها، مؤكدا على أننا قدمنا الدعم لأوكرانيا وقادرون على زيادة الجاهزية و الإنفاق الدفاعي.

ونوه أمين عام الناتو إلي أن قمة مدريد ستكون تاريخية بالنسبة للحلف.

وفي وقت سابق من اليوم، أكد أمين عام حلف شمال الأطلسي "الناتو" ينس ستولتنبرغ، على أن الصين تشكل تحديا لقيمنا ومصالحنا، مشيرا إلى أننا نأخذ بالحسبان مصالح أمننا أمام استثمار الصين في الأسلحة طويلة المدى.

ولفت ستولتنبرغ إلى أن روسيا تشكل تهديدا مباشرا لنا، مشددا على أن الحلف يواجه أكبر تحد منذ الحرب العالمية الثانية.