اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

إيران تطالب الرئيس الأمريكي بإصدار أمر تنفيذي يرفع بعض العقوبات

وزير الخارجية الإيراني
وزير الخارجية الإيراني

طالب وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد الليهان، اليوم الأحد، الرئيس الأمريكي جو بايدن بإصدار أمر تنفيذي يرفع بعض العقوبات عن إيران قبل الاتفاق النووي لإبداء حسن نيته، نقلا عن وكالة أنباء فارس شبه الرسمية.

ومن جانبه، أكد الرئيس الإيراني، ابراهيم رئيسي، أمس السبت، في اليوم الوطني للتكنولوجيا النووية، على أننا سنواصل أنشطة التطوير النووية.

وافتتح رئيسي اليوم معرض الإنجازات النووية في طهران والذي تضمن تسع إنجازات جديدة في المجال النووي.

ووفقا لوكالة الأنباء الإيرانية، أشاد الرئيس رئيسي بالعلماء الإيرانيين في مجال الطاقة النووية والتقدم الذي أحرزوه، معتبرا هذا التقدم بأنه رمز للثقة بالنفس والاعتماد على القوى الداخلية.

وقال رئيسي: إن إيران من حقها استخدام الطاقة النووية السلمية، مشيرا إلي ضرورة تملكنا للتكنولوجيا النووية امر لا نقاش فيه، والاعتماد على شبابنا وعلمائنا والعمل الجهادي يسفران عن نتائج ايجابية وعلينا تطبيقهما في المجالات أخرى.

وأضاف: أننا لن نربط أبحاثنا ودراساتنا في المجال النووي السلمي برغبات ووجهات نظر الآخرين، لافتا إلى تسارع وتيرة البحث العلمي في البلاد في مجال الاستخدام السلمي للطاقة النووية، مؤكدا علي أن الحكومة سوف تدعم هذه الابحاث.

من جانبه، قال رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، محمد إسلامي، إننا نتوقع أن تلتزم الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتنفيذ تعهداتها القانونية تزامنا مع سياسة الشفافية التي تنتهجها إيران ولا ترضخ امام الضغط وعمليات تخريبية يلجأ اليها أعداء الشعب الإيراني.

وأضاف إسلامي: أن إيران ستعمل على الحفاظ على علاقاتها مع الوكالة الدولية، معربا عن امله بان تلتزم الوكالة بتعهداتها القانونية مقابل سياسة الشفافية التي تعتمدها إيران.

وتابع قائلا: لقد عرضنا الوثيقة الاستراتيجية التي تحدد رؤيتنا النووية خلال 20 سنة القادمة، مؤكدا أنه على الوكالة الدولية الوقوف بوجه الضغوط الخارجية التي تمارس عليها بشأن العلاقة معنا، كما عليها تبني موقف حازم تجاه الاجراءات التخريبية الاسرائيلية ضدنا.

وتمت في معرض الإنجازات النووية ازاحة الستار عن 3 إنجازات في مجال الأدوية الإشعاعية، وإنجازين في مجال البلازما و4 إنجازات في مجال الصناعة والليزر وأنظمة التحكم والتصوير.