اهم الاخبار
الأربعاء 29 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

أمين عام الناتو: الصين تشكل تحديا لقيمنا ومصالحنا

أمين عام حلف شمال
أمين عام حلف شمال الأطلسي

أكد أمين عام حلف شمال الأطلسي "الناتو" ينس ستولتنبرغ، اليوم الأربعاء، على أن الصين تشكل تحديا لقيمنا ومصالحنا، مشيرا إلى أننا نأخذ بالحسبان مصالح أمننا أمام استثمار الصين في الأسلحة طويلة المدى.

ولفت ستولتنبرغ إلى أن روسيا تشكل تهديدا مباشرا لنا، مشددا على أن الحلف يواجه أكبر تحد منذ الحرب العالمية الثانية.

وقال ستولتنبرغ للصحفيين في اليوم الثاني من قمة حلف شمال الاطلسي في مدريد: إنه يتوقع أن يتم التصديق سريعًا على عضوية السويد وفنلندا في التحالف العسكري."

وأضاف: "سنتخذ قرارا في القمة بدعوة السويد وفنلندا للانضمام الى عضويتها وهذا سريع غير مسبوق." وقد تقدمت كلا البلدين بطلب لعضوية التحالف منتصف مايو، نقلا عن وكالة رويترز.

وتابع قائلا: "بعد الدعوة نحتاج الى عملية تصديق في 30 برلمانا". "هذا يستغرق بعض الوقت دائمًا، لكنني أتوقع أيضًا أن يتم ذلك بسرعة لأن الحلفاء مستعدون لمحاولة جعل عملية التصديق تحدث في أسرع وقت ممكن."

وفي السياق، كشف البيت الأبيض، أمس الثلاثاء، أن الولايات المتحدة ستعلن غداً الأربعاء عن تعزيز طويل الأمد لحضورها العسكري في أوروبا في قمة الناتو، نقلا عن وكالة فرانس برس.

كما قال البيت الأبيض في بيان، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيلتقي بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان في قمة حلف شمال الأطلسي هذا الأسبوع في العاصمة الإسبانية مدريد، حيث سيناقش الحلف تداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا.

وأضاف البيان: أن الزعماء في قمة مدريد سيتخذون أيضا "قرارات تاريخية لتعزيز الدفاع والأمن الجماعي للحلف".

وفي السياق، قالت وزارة الدفاع الروسية، أمس، إنها أطلقت صواريخ على مستودع أسلحة في مدينة كريمنشوك الأوكرانية، وقد أسفر انفجار ذخيرة لاحق إلى اندلاع حريق في مركز تجاري قريب.

وقتل ما لا يقل عن 16 شخصا أمس الاثنين فيما وصفته كييف بأنه هجوم صاروخي روسي على مركز تجاري مزدحم في كريمنشوك ووصفت مجموعة السبع بأنها جريمة حرب روسية. 

وأضافت الوزارة في بيان: "في كريمنشوك، قصفت القوات الروسية مستودع أسلحة يخزن فيه أسلحة وردت من الولايات المتحدة وأوروبا بأسلحة جوية عالية الدقة. ونتيجة للضربة الدقيقة، تركزت الأسلحة والذخيرة الغربية الصنع في المستودع".