اهم الاخبار
الإثنين 08 أغسطس 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

هل تنجح مطاعم «البيك» في التحوّل إلى سلسلة عالمية.. بعد إتفاقها مع مصر؟

مطعم البيك في مصر
مطعم البيك في مصر

ينتظر الكثير من المصريين موعد افتتاح مطعم البيك في مصر، وهو المطعم الشهير المتخصص في الوجبات السريعة بالسعودية، ذلك القرار الذي تم الإعلان عنه في ساعات متأخرة من مساء أمس الثلاثاء، حيث آثار الخبر سعادة كبيرة بين رواد السوشيال ميديا في مصر الذين رحبوا بالتعاون المصري والسعودي، ويتوقع البعض أن تصبح سلسلة مطاعم البيك السعودية، مثل «كنتاكي» و«ماكدونالدز» يومًا ما، تزامنًا مع إنطلاقها بالفعل بالمعرض العالمي في دبي.

حجم استثمار مطاعم البيك في مصر

قال رئيس مجلس إدارة حلواني إخوان مصر المهندس عبد العزيز يماني، إنه تم توقيع إتفاقية بين حلواني إخوان مصر مع مع شركة أقوات للصناعات الغذائية، الشركة الشقيقة لشركة البيك للأنظمة الغذائية والمالكة لسلسلة مطاعم «البيك»، وتستهدف هذه الاتفاقية توطين العلامة التجارية «البيك» في مصر باستثمارات تبلغ مليار جنيه خلال 3 سنوات.

وسيتم تنفيذ الاتفاقية، بعد إنهاء شركة أقوات من أعمال الفحص والتقييم المتضمن للدراسات الفنية واللوجستية لمصانع شركة حلواني إخوان - مصر - والتوافق على الشروط اللازمة لذلك، وجاء ذلك على هامش زيارة ولى العهد الأمير محمد بن سلمان، ولي عهد المملكة العربية السعودية، إلى مصر.

سر نجاح البيك السعودي

اشاد البعض من المصريين الذين سافروا للسعودية، بسر نجاح دجاج «البيك»، حيث أن طريقة طهيها، تقوم بالقلي العميق لقطع الدجاج في طناجر الضغط، مع استخدام زيت أقل عن القلي التقليدي، لذلك تُصبح اللحوم طرية ومُشبَّعة بخليط مقرمش، وفقًا لتصريحات سابقة.

بينما قال آخرون من محبي «البيك» بأن سرها يكمن في الصلصة المستخدمة، حيث يتناسب خليطها المكون من الكريمة والثوم مع الذوق السعودي أكثر من كافة التوابل المعروضة في السلاسل الأمريكية.

إتفاقيات مصر والسعودية

يذكر أنه وقعت مصر والسعودية، مساء أمس، أربعة عشر اتفاقيات استثمارية بقيمة 7.7 مليار دولار في قطاعات البنية التحتية والخدمات اللوجستية وإدارة الموانئ والصناعات الغذائية وصناعة الأدوية والطاقة التقليدية والطاقة المُتجددة ومنظومة الدفع الإلكتروني والحلول التقنية المالية والمعلوماتية.

وخلفت الاتفاقيات استثمارات بين البلدين بما يوازي 35 مليار دولار، لتصل بذلك حجم الاستثمارات السعودية في مصر إلي 32 مليار دولار عبر 6800 شركة سعودية وفقًا لإحصائيات عام 2022.