اهم الاخبار
الإثنين 04 يوليو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

المحكمة الأوروبية: قانون العملاء الأجانب الروسي يشكل خرقا للمواثيق الحقوقية

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

قضت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، اليوم الثلاثاء، بأن قانون العملاء الأجانب الروسي يشكل خرقا للمواثيق الحقوقية.

وتستخدم روسيا مصطلح "العملاء الأجانب"، الذي يحمل دلالات الحرب الباردة للتجسس، لتسمية المنظمات والأفراد الذين تعتبرهم منخرطين في النشاط السياسي بدعم أجنبي، نقلا عن وكالة رويترز.

ويُلزم القانون الوكلاء الأجانب بتقديم تقارير منتظمة عن دخلهم وإنفاقهم، والخضوع لعمليات تدقيق مالية.

وفي حكمها في قضية 73 مجموعة روسية تم تصنيفها على أنها "عملاء أجانب"، قالت أعلى محكمة لحقوق الإنسان في أوروبا إن القانون ينتهك حرية التجمع وتكوين الجمعيات.

وقالت المحكمة إن استخدام "النشاط السياسي" كمعيار لتسمية الجماعات على أنها "عملاء أجانب" أدى إلى نتائج غير متسقة وولد حالة من عدم اليقين بين المنظمات غير الحكومية التي ترغب في الانخراط في أنشطة المجتمع المدني المتعلقة، على وجه الخصوص، بحقوق الإنسان أو حماية البيئة أو العمل الخيري ".

وأشادت مجموعات حقوق الإنسان الروسية "أغورا"، وهي أحد المتقدمين في قضية المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، بالحكم ووصفته بأنه "نصر كبير".

وقال كيريل كوروتييف، محامي أغورا، إن "المحكمة اتفقت تمامًا مع المنظمات المتقدمة بالطلب على أن قانون العملاء الأجانب لا يمكن التنبؤ به فحسب، بل إنه يعيق أيضًا العمل المشروع للمجتمع المدني".

يأتي هذا الحكم بعد أسبوع من منح مجلس النواب بالبرلمان الروسي الموافقة المبدئية على مشروع قانون يزيد من تشديد التشريع في وقت يتزايد فيه انعدام الثقة في الغرب منذ أن أرسلت روسيا قواتها إلى أوكرانيا في 24 فبراير. 

كما يأتي بعد أيام من تمرير روسيا مشروعي قانونين ينهيان اختصاص المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان في البلاد. ولا يزال من غير الواضح كيف سيؤثر هذا التشريع الجديد على تنفيذ حكم "العملاء الأجانب".

واعتمدت روسيا أول قانون لها بشأن "العملاء الأجانب" في عام 2012. ومنذ ذلك الحين تم توسيعه ليشمل المنظمات غير الربحية ووسائل الإعلام والمواطنين الروس الأفراد بمن فيهم الصحفيون والنشطاء.

وفي السياق، أفادت وكالة الإعلام الروسية نقلاً عن وزارة الدفاع الروسية أن روسيا قصفت مستودع ذخائر مدفعية بصواريخ كاليبر كروز في منطقة تشيرنيهيف الأوكرانية.

ونقلت وكالة أنباء تاس عن الوزارة قولها، إن قوات الدفاع الجوي الروسية أسقطت طائرة مقاتلة أوكرانية من طراز MiG-29 وطائرة هليكوبتر من طراز Mi-24.