اهم الاخبار
الإثنين 08 أغسطس 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الفاتيكان: الأوكرانيون يحاربون من أجل البقاء والجيش الروسي يمارس الشراسة والقسوة

بابا الفاتيكان
بابا الفاتيكان

قال بابا الفاتيكان فرانسيس، اليوم الثلاثاء، إن الأوكرانيون يحاربون من أجل البقاء والجيش الروسي يمارس الشراسة والقسوة.

وجاء ذلك في محادثة أجراها الشهر الماضي مع محرري وسائل الإعلام اليسوعية ونشرت اليوم الثلاثاء، وأضاف البابا، إن الوضع لم يكن أبيض وأسود وأن الحرب "ربما استفزت بطريقة ما"، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي السياق، أعلنت الاستخبارات البريطانية، اليوم، أن العمليات الروسية ما زالت تتركز على مدينة سيفيرودونتسك في دونباس.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية في بيان: أن القوات الغربية الروسية قد أحرزت تقدمًا طفيفًا في منطقة خاركيف لأول مرة منذ عدة أسابيع.

وأضافت الوزارة: "أنه في 10 يونيو، توقع النائب الأول لرئيس لجنة الصناعة العسكرية الروسية زيادة الإنفاق الدفاعي الحكومي بمقدار 600-700 مليار روبل (8.5-10 مليار جنيه إسترليني)، وهو ما قد يقترب من زيادة بنسبة 20٪ في ميزانية الدفاع الروسية."

وتابع البيان: "يسمح التمويل الحكومي الروسي بتعبئة القاعدة الصناعية العسكرية للبلاد ببطء لتلبية المطالب التي فرضتها عليها الحرب في أوكرانيا."

وأشار البيان إلى أنه "مع ذلك، قد تواجه الصناعة العسكرية الروسية صعوبة في تلبية العديد من هذه المتطلبات، ويرجع ذلك جزئيًا إلى آثار العقوبات ونقص الخبرة".

وأوضح البيان أنه "من المحتمل أن يظل إنتاج روسيا للبصريات عالية الجودة والإلكترونيات المتقدمة مضطربًا ويمكن أن يقوض جهودها لاستبدال المعدات المفقودة في أوكرانيا".

هذا وقد أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أمس الاثنين، عن تدمير كمية كبيرة من الأسلحة الأمريكية والأوروبية في مقاطعة دونيتسك الأوكرانية، وتدمير منطقة تمركز للقوات الأوكرانية في منطقة فيدوروفكا بجمهورية لوغانسك الشعبية.

 وقالت الوزارة في بيان: إن القوات الجوية الروسية دمرت: موقع قيادة، ومحطة رادار لمنظومة الصواريخ المضادة للطائرات Buk-M1 في جمهورية لوغانسك الشعبية، بالإضافة إلى 63 منطقة لتمركز القوات والمعدات العسكرية الأوكرانية، وأسفرت الهجوم عن مقتل أكثر من 120 قوميًا.

وأضاف البيان: أن "أنظمة الدفاع الجوي الروسية أسقطت ثماني طائرات مسيرة أوكرانية".

وتابع البيان: أن "الصواريخ والمدفعية الروسية ضربت 13 نقطة تحكم و247 منطقة تمركز للقوات والمعدات الأوكرانية و63 موقع لقوات المدفعية الأوكرانية".