اهم الاخبار
الجمعة 20 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

اللقاء التعريفي لطلاب كلية الحقوق الراغبين في التسجيل في مسابقة المحكمة الأفريقية

جامعة حلوان
جامعة حلوان

نظمت كلية الحقوق جامعة حلوان تحت رعاية أ. د/ ممدوح مهدي القائم بعمل رئيس الجامعة، أ. د/ أمل لطفي جاب الله عميد كلية الحقوق، أ. د/ أحمد عبد اللاه قائم بعمل وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، وتحت إشراف الدكتور هيثم محمد صابر المشرف على تدريب  الطلاب بقسم الدراسة باللغة الانجليزية، اللقاء التعريفي لطلاب الفرقتين الثالثة والرابعة بقسم الدراسة باللغة العربية والإنجليزية من الطلبة الراغبين في التسجيل والمشاركة في مسابقة المحكمة الصورية الأفريقية والتي تستضيفها كلية القانون بالجامعة البريطانية بالتعاون مع جامعة بريتوريا بجنوب أفريقيا خلال الفترة من 22-29 يوليو 2022 بمقر الجامعة البريطانية في مصر، وذلك من أجل التحضير للدخول في المنافسات الوطنية والدولية للمحاكم الصورية.

حيث يتم اختيار فريق المحكمة الصورية من خلال تقييم أولي للطلبة المتقدمين بناءً علي المهارات الشخصية المتعلقة بالإلقاء والتحليل. ويلتحق فريق المحكمة الصورية ببرنامج تدريبي متكامل، يشتمل علي نوعين من التدريب: التدريب القانوني المعرفي المرتبط بالقضايا المطروحة للمنافسة (الاتجار بالبشر – تغير المناخ – مسئولية شركات التواصل الاجتماعي عن المحتوى غير القانوني المنشور على منصاتها)؛ والتدريب على المهارات اللازمة للمنافسة، من تحليل وصياغة ومرافعة، ونظراً للمسابقات الدولية التي يشارك فيها فريق المحكمة الصورية يشترط أن يكون الطلبة المتقدمين على مستوى جيد جداً في اللغة الإنجليزية أو الفرنسية.

حيث تعتبر المحكمة الصورية نموذجاً عملياً للمحاكم الحقيقية التي تخرج عن الأسلوب النمطي في التعليم الأكاديمي، حيث يمارس الطلاب من خلالها أدوار تمثيلية كدور القاضي ومحامي الدفاع ووكيل النيابة، ويتم فيها تطبيق المحاكمة الصورية بحضور جمهور وذلك لتعزيز مفهوم علنية المحاكمة.

وجدير بالذكر أن المحاكمات الصورية هي شكل من أشكال المحاكاة العملية للمحاكمات الواقعية، والتى تعمل على سد الفجوة ما بين النظرية القانونية والتطبيق العملي من خلال التدرب علي اكتساب المهارات الضرورية لإجراء المرافعات سواء كان ذلك مهارات التحليل وتقديم الأدلة والصياغة وبناء الحجج القانونية ومهارة المرافعة أمام هيئة المحكمة.