اهم الاخبار
الأربعاء 06 يوليو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الدفاع الهندي: نعمل على تجنيد جنود لفترات خدمة مدتها أربع سنوات

الهند
الهند

قال وزير الدفاع الهندي ومسؤولون عسكريون، اليوم الثلاثاء، إن نيودلهي ستجنّد جنودًا لفترات خدمة مدتها أربع سنوات، وبعد ذلك سيتم إدخال ربعهم في الخدمة النظامية، مع سعيها لنشر قوات أصغر سنا وأكثر لياقة.

وذكر مسؤول إن عملية التوظيف للأفراد دون رتبة ضابط تتراوح أعمارهم بين 17 ونصف إلى 21 عامًا ستبدأ في الأشهر الثلاثة المقبلة، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي سياق آخر، لقى ستة اشخاص على الاقل مصرعهم وأصيب 20 اخرون في انفجار بمصنع كيماويات في منطقة هابور بشمال الهند، السبت الماضي، وفقا لما ذكره مسؤول بالشرطة.

وقال المتحدث باسم الشرطة سوريندرا سينغ لوكالة رويترز، إن الحادث وقع بعد انفجار غلاية في منشأة صناعية في داولانا على بعد نحو 60 كيلومترا من نيودلهي.

وأضاف سينغ، أن "عمليات الإنقاذ جارية، مشيرا إلي أن عدد القتلى مرشح للارتفاع بسبب إصابة عدد من الأشخاص بجروح خطيرة."

وتعتبر الحوادث الصناعية شائعة في الهند وغالبًا ما يتم إلقاء اللوم عليها على الأشخاص الذين يخالفون معايير السلامة، فضلاً عن التراخي في التفتيش من قبل المسؤولين الحكوميين.

وفي السياق، توصل رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، والرئيس الأمريكي جو بايدن، إلى نتائج جوهرية الشهر الماضي في محادثات لتعزيز العلاقات التجارية والتكنولوجية والدفاعية بينهما.

وسيعقد قادة الولايات المتحدة والهند واليابان وأستراليا اجتماع مجموعة الرباعية في طوكيو، ومن بين الدول الأربع، لم تدن الهند وحدها الغزو الروسي لأوكرانيا، على الرغم من ضغوط الولايات المتحدة عليها للقيام بذلك.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الهندية أريندام باجشي على تويتر: "ناقشنا سبل تعزيز التعاون في التجارة والاستثمار والتكنولوجيا والدفاع وروابط P2P بين البلدين"، في إشارة إلى العلاقات بين الشعبين.

واختتم بنتائج جوهرية تضيف عمقا وزخما للشراكة الثنائية.

ومن جانبه، قال بايدن إنه ناقش آثار حرب أوكرانيا مع مودي، ولم يشر الزعيم الهندي علانية إلى الحرب خلال زيارته لطوكيو التي بدأت يوم الاثنين.

وتعد روسيا أكبر مورد للأسلحة للهند منذ عقود، كما أن الهند قلقة من رؤية روسيا تقترب أكثر من الصين، التي توجد مع الهند خلافات حدودية خطيرة معها.