اهم الاخبار
السبت 02 يوليو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

لبنان: الجيش يعثر على 5 جثث أخرى في البحر قبالة طرابلس

عمليات الإغاثة بطرابلس
عمليات الإغاثة بطرابلس

كشفت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية، اليوم الأحد، أن مراكب الجيش عثرت على 5 جثث آخري في البحر قبالة جزيرة الفنار - رمتين في طرابلس، مما يرفع عدد القتلى إلى 14.
ومن جانبه، ناقش رئيس الوزراء اللبناني، نجيب ميقاتي، مع قائد الجيش العماد جوزاف عون، ملف البحث عن ركاب الزورق الذي غرق ليل أمس قبالة طرابلس والتحقيقات الجارية في الحادثة.
وأعرب ميقاتي عن حزنه الشديد للحادثة المؤلمة، مقدما العزاء لذوي الضحايا الذين قضوا في الحادث، متمنيا للمصابين الشفاء والعودة السالمة للذين لا يزالون في عداد المفقودين.
وقال ميقاتي: "إن الاسراع في التحقيقات لكشف ملابسات الحادث مسألة ضرورية لمعرفة حقيقة اسباب الحادث المؤلم".
وتمنى على المواطنين الشرفاء الأ يقعوا ضحية عصابات تستغل الأوضاع الاجتماعية لابتزازهم بمغريات غير صحيحة وغير قانونية".

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن الجيش اللبناني، العثور على 8 جثث في البحر قبالة جزيرة الفنار - رمتين في طرابلس، نقلا عن وكالة النشرة اللبنانية.

وقد غرق ليل أمس زورق قبالة ساحل طرابلس كان يبحر بأشخاص لبنانيين وغير لبنانيين الى خارج المياه الاقليمية اللبنانية بطريقة غير شرعية.

وقد أصدر الجيش اللبناني، بيان أمس السبت، وفيما يلي نصه:

تمكنت القوات البحرية التابعة للجيش حتى الساعة من إنقاذ ٤٨ شخصاً بينهم طفلة متوفية كانوا على متن مركب تعرّض للغرق أثناء محاولة تهريبهم بطريقة غير شرعية، قبالة شاطئ القلمون - الشمال، نتيجة تسرّب المياه بسبب ارتفاع الموج وحمولة المركب ‏الزائدة. 

وقد عملت القوات البحرية بمؤازرة مروحيات تابعة للقوات الجوية وطائرة "سيسنا" على سحب ‏المركب وإنقاذ معظم من كان على متنه حيث قُدمت لهم الإسعافات الأولية ونُقل المصابون منهم إلى مستشفيات المنطقة.

فيما تواصل القوى عملياتها براً وبحراً وجواً لإنقاذ آخرين ما زالوا في عداد المفقودين، وقد تمَّ توقيف المواطن (ر.م.أ) للاشتباه بتورطه في عملية التهريب.

وفي سياق آخر، نقلت وكالة رويترز للأنباء عن مصادر لبنانية قولها، إنه ساعة مبكرة من صباح الثلاثاء الموافق ١٢ أبريل، قتل شخصا وأصيب سبعة في انفجار بمركز كشافة تابع لحركة أمل الشيعية قرب صيدا بجنوب لبنان.