اهم الاخبار
الأربعاء 06 يوليو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

مقتل ستة أشخاص على الأقل في انفجار مصنع كيماويات بالهند

انفجار بالهند - أرشيفية
انفجار بالهند - أرشيفية

لقى ستة اشخاص على الاقل مصرعهم وأصيب 20 آخرون في انفجار بمصنع كيماويات في منطقة هابور بشمال الهند، اليوم السبت، وفقا لما ذكره مسؤول بالشرطة.

وقال المتحدث باسم الشرطة سوريندرا سينغ لوكالة رويترز، إن الحادث وقع بعد انفجار غلاية في منشأة صناعية في داولانا على بعد نحو 60 كيلومترا من نيودلهي.

وأضاف سينغ، أن "عمليات الإنقاذ جارية، مشيرا إلي أن عدد القتلى مرشح للارتفاع بسبب إصابة عدد من الأشخاص بجروح خطيرة."

وتعتبر الحوادث الصناعية شائعة في الهند وغالبًا ما يتم إلقاء اللوم عليها على الأشخاص الذين يخالفون معايير السلامة، فضلاً عن التراخي في التفتيش من قبل المسؤولين الحكوميين.

وفي سياق أخر، أعلنت الشرطة الهندية عن مقتل خمسة أشخاص بعد انهيار كومة من النفايات بسبب محاولة السكان المحليين رفع الفحم من منجم مهجور مملوك لشركة Coal India Ltd التي تديرها الدولة في ولاية جارخاند الشرقية.

وأشارت الشرطة إلى أن الحادث وقع في ساعة مبكرة من صباح الثلاثاء الموافق ٢ فبراير الماضي، في جوبيناثبور بمنطقة دانباد الواقعة على بعد 400 كيلومتر (250 ميلا) من مدينة رانتشي عاصمة الولاية.

وقال سانجيف كومار، كبير مفتشي الشرطة في دانباد لرويترز، إن القتلى ليسوا من عمال المناجم.

وأضاف: أنه "في تلك المنطقة لم يكن هناك أي أعمال تعدين جارية، فأولئك الذين لقوا حتفهم كانوا من عمال جمع الفحم المحليين."

وعلى الرغم من انخفاض العدد الإجمالي للحوادث بشكل تدريجي في الهند، لا يزال تعدين الفحم أحد أكثر المهن خطورة في البلاد، ووفقا لبيانات حكومية، يتوفى عامل منجم فحم أثناء عمله كل 12 يومًا في المتوسط عام 2020.

وفي سياق آخر، أعلنت السلطات في الهند وسريلانكا، نوفمبر الماضي، عن أن الأمطار الغزيرة في جنوب الهند وسريلانكا أودت بحياة 41 شخصًا على الأقل، ويتوقع خبراء الأرصاد الجوية أن تنخفض الأمطار الغزيرة في الأيام القليلة المقبلة.

وبحسب وكالة "رويترز" للأنباء، تتوقع إدارة الأرصاد الجوية الهندية هطول أمطار خفيفة إلى معتدلة في معظم المناطق المتضررة، مع حدوث فيضانات عرضية في بعض الطرق والمناطق المنخفضة.