اهم الاخبار
الأربعاء 10 أغسطس 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

حزب الله وحلفاؤه يخسرون الأغلبية النيابية في البرلمان اللبناني

وزير الداخلية اللبناني
وزير الداخلية اللبناني

أعلنت وكالة فرانس برس، اليوم الثلاثاء، عن خسارة حزب الله وحلفاؤه الأغلبية النيابية في البرلمان اللبناني، بالإضافة إلى فوز المرشحون المؤيدون للإصلاح في لبنان بـ 13 مقعدًا على الأقل.

وقد كشف وزير الداخلية اللبناني، بسام مولوي، في مؤتمر صحفي، عن نتائج الدوائر المتبقية في الانتخابات النيابية، مؤكدا على الوزارة لديها الشفافية الكاملة للحديث عن الثغرات.

وقال إن دائرة الشمال الثانية (طرابلس والمنية الضنية) بلغت نسبة التصويت 38.05 بالمئة، والفائزين هم: أحمد الخير وعبد العزيز الصمد وجهاد الصمد وأشرف ريفي وطه ناجي وإيهاب مطر وعبد الكريم كبارة ورامي فنج والياس الخوري وفراس السلوم وجميل عبود، نقلا عن الوكالة الوطنية للإعلام.

وبالنسبة لدائرة بيروت الثانية، فالفائزين هم: أمين شري وابراهيم منيمنة وفؤاد مخزومي وعدنان طرابلسي ووضاح الصادق وملحم خلف وعماد الحوت وفيصل الصايغ وادغار طرابلسي ومحمد خواجة ونبيل بدر.

وفيما خص دائرة الشمال الاولى (عكار) أعلن بان نسبة التصويت بلغت 48.01 بالمئة، ولفت الى ان الفائزين هم: محمد يحيى، محمد سليمان، وليد البعريني، جيمي جبور، اسعد درغام، سجيع عطية واحمد رستم.

وفي السياق، أعلنت الرئاسة اللبنانية في تغريده على تويتر، الأحد، أن الرئيس اللبناني ميشال عون يدلي بصوته في الانتخابات النيابية.

الانتخابات فى لبنان

وقال عون: عقب الإداء بصوته إن التصويت في الانتخابات واجب على كل مواطن لبناني، ولا يمكنه أن يكون محايداً في قضية كبيرة أساسية في اختيار نظام الحكم، نقلا عن موقع النهار اللبناني.

وقد انطلقت صباح الأحد الانتخابات التشريعية اللبنانية لاختيار 128 نائبا بالبرلمان، حيث فتحت مراكز الاقتراع أبوابها في أول انتخابات برلمانية في لبنان منذ الانهيار الاقتصادي في البلاد.

ويتوجّه الناخبون إلى مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات النيابية التي تُجرى كل أربع سنوات لاختيار النواب الذين يشكّلون البرلمان اللبناني.

ومن المتوقع أن يتوجه نحو 4 ملايين ناخب لصناديق الاقتراع، أكثر من نصفهم نساء.

وتفتح مراكز الاقتراع أبوابها أمام أكثر من 3.9 ملايين ناخب يحق لهم الاقتراع، أكثر من نصفهم نساء، على أن تُغلق عند السابعة مساء (18:00 غرينتش)، ليبدأ بعدها الفرز في المراكز. ويُرجّح إعلان النتائج النهائية في اليوم التالي.