اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الأمريكية: مستمرون في تقديم الدعم العسكري لأوكرانيا

وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

أكد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن في مؤتمر صحفي اليوم الاحد، على أننا سنواصل فرض العقوبات والضغوط على روسيا، مشيرا إلى أننا فرضنا عقوبات غير مسبوقة على موسكو.

وشدد بلينكن على أن أعضاء حلف الناتو مجمعون على دعم أوكرانيا، مشيرا إلى أننا سنستأنف العمليات في سفارتنا بكييف في وقت قريب جدا، ومستمرون في تقديم الدعم العسكري لكييف.

كما ندعم بقوة جهود فنلندا والسويد للانضمام للناتو، منوها إلى أنه بحث مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو، مخاوف أنقرة إزاء انضمام فنلندا والسويد للناتو.

وأوضح أننا سنواصل تعزيز أمن الجناح الشرقي لحلف الناتو، لافتا إلى أننا سنعزز شراكتنا عبر الأطلسي لمواجهة روسيا.

وأعرب وزير الخارجية الأمريكي عن أن واشنطن تدعم التوجه الأوروبي في الاستغناء عن الطاقة الروسي.

وبدوره، أكد أمين عام حلف الناتو، ينس ستولتنبرغ، اليوم في مؤتمر صحفي مع وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، على أن فنلندا والسويد من أقرب شركاء الحلف.

وقال ستولتنبرغ: إن أبواب الحلف مفتوحة لانضمام فنلندا والسويد والقرار سيكون تاريخياً لأوروبا، مشيرا إلى أن جهود البلدين للانضمام للناتو يثبت عدم جدوى الهجوم الروسي.

مخاوف تركيا

وأضاف: سنناقش مخاوف تركيا إزاء انضمام فنلندا والسويد للحلف، مشددا على أن عضوية البلدين مهمة وسنعمل على تعزيز الضمانات الأمنية

وأعرب ستولتنبرغ عن ثقته من معالجة مخاوف تركيا من انضمام فنلندا والسويد، كما أبدي استعداد الحلف لأي هجوم سيبراني روسي على دول الحلف.

وتابع قائلا: أن روسيا لم تحقق أهدافها الاستراتيجية في أوكرانيا، ويمكن لكييف الانتصار في هذه الحرب، مؤكدا على أن دعمنا لأوكرانيا انعكس تقدما عسكريا على الأرض.

وتعهد ستولتنبرغ بمواصلة دعم أوكرانيا في مواجهة روسيا، موضحا أن الهجوم على أوكرانيا لا يسير وفق ما خططت له روسيا.

ومن جانبها، ذكرت وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، أننا بحثنا التطورات الميدانية في أوكرانيا، وقررنا مواصلة دعم كييف عسكريا وإنسانيا.

وأكدت بيربوك على أن الحرب في أوكرانيا لن تنتهي قريبا، مضيفة أن كييف بحاجة لدعمنا جميعا لمواصلة الدفاع عن نفسها، لافته إلى ضرورة المحافظة على الأمن الأوروبي الجماعي.