اهم الاخبار
الخميس 07 يوليو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

هل يجوز الترحم على المسيحيين؟ دار الإفتاء تجيب

هل يجوز الرحمة على
هل يجوز الرحمة على المسيحي

أثار بعض رواد مواقع التواصل الإجتماعي جدلاً واسعًا، فيما يتعلق بجواز الترحم على شيرين أبو عاقلة مراسلة قناة الجزيرة التي  استشهدت اليوم في مخيم جنين برصاص الإحتلال الإسرائيلي، نظرا لأن ديانتها المسيحية، وهذا دفع الدعاة للرد على تساؤلات النشطاء الذين أثاروا الجدل في هذا الصدد.

هل يجوز الترحم على المسيحيين؟

قالت دار الإفتاء المصرية، أنه لا حرج على المسلم أن يترحم على الشخص المسيحي ولا إثم ولا ذنب في أن ندعو الله أن يرحم جميع الناس برحمته الواسعة، لأن النبي صل الله عليه وسلم أرسل بالرحمة بل اختزل القرآن الكريم بعثة النبي في الرحمة، مستشهدا بقول الله تعالى {وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ}.
 


هل يجوز الترحم على غير المسلم؟

لا يصح للمسلمين أن يترحموا على الكفار وغير المسلمين من اليهود والنصارى وغيرهم كثير، وذلك لقوله تعالى في كتابه العزيز وفي سورة التوبة: {مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُولِي قُرْبَى مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ}.

وفي هذا السياق، قال أحد الشيوخ أنه يجب التفريق بين الدعاء بالرحمة والاستغفار؛ فالنهي أتى على الاستغفار لغير المسلم، أما الدعاء بالرحمة فهو لكل من يستحق العذاب ليخفف عنه العذاب.