اهم الاخبار
الأربعاء 06 يوليو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

إدانة دولية واسعة لمقتل الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة

الصحفية شيرين أبو
الصحفية شيرين أبو عاقلة

أعرب السفير الأمريكي لدى إسرائيل، توماس نيدز، اليوم الأربعاء، عن حزنه لمقتل الصحفية شيرين أبو عاقلة، داعيا لفتح تحقيق في ملابسات مقتلها.

وقال نيدز في تغريده على تويتر: " حزين للغاية لوفاة الصحفية الأمريكية والفلسطينية شيرين أبو عاقله المراسلة بقناة الجزيرة الإخبارية".

وأضاف: "أدعو لإجراء تحقيق شامل في ملابسات وفاتها وإصابة صحفي آخر على السمودي اليوم في جنين".

 ومن جانبها، أدانت جامعة الدول العربية مقتل الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة، وتدعو لملاحقة مرتكبي الحادث أمام العدالة الدولية.

وقالت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في بيان لها اليوم الأربعاء، إن قوات الاحتلال تستهدف وأد صوت الحق والحقيقة وصوت الحرية والدفاع عن قضايا العدل والعدالة الإنسانية، وذلك من خلال العدوان المستمر والاستهداف المتواصل لمحافظة جنين وحرب الاحتلال المعلنة المتصاعدة على الشعب الفلسطيني.

وحملت حكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن هذه الجريمة البشعة التي تستدعي المساءلة الدولية وملاحقة مرتكبيها أمام جهات العدالة الدولية المختصة بكل ما تمثله من أركان كجريمة حرب وانتهاك جسيم لقواعد القانون الدولي.

وبدورها، أعربت بعثة الاتحاد الأوروبي في فلسطين عن صدمتها من استشهاد مراسلة الجزيرة الصحفية شيرين أبو عاقلة، خلال تغطيتها اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلية لمدينة ومخيم جنين.

ودعت إلى إجراء تحقيق سريع ومستقل لتقديم الجناة إلى العدالة، مؤكدة ضرورة ضمان سلامة وحماية الصحفيين.

كما أدانت منظمة الأمم المتحدة بشدة مقتل مراسلة قناة الجزيرة الصحفية شيرين أبو عاقلة، وتدعو لإجراء تحقيق فوري، نقلا عن العربية نت.

وقد أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية وفاة شيرين أبو عاقلة متأثرة بإصابتها بنيران جيش الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية.

وأوضحت الصحة الفلسطينية أن مراسلة الجزيرة شيرين أبو عاقلة أصيبت برصاصة حية في الرأس وذكرت أن وضعها كان حرجا للغاية، كما أصيب الصحفي علي السمودي ايضا برصاصة حية في الظهر ووضعه مستقر.

واقتحمت قوات الاحتلال مخيم جنين وحاصرت أحد المنازل وسط اشتباكات عنيفة مع مسلحين، وأصيب اثنان من الصحفيين بشكل خطير بعد استهدافهم من قبل الجيش الاسرائيلي.

وذكر الجيش الإسرائيلي في بيان إن قواته أطلقت النار ردا على تعرضها "لنيران كثيفة" في جنين، مضيفا أن "ثمة احتمالا محل البحث حاليا بأن المراسلين أصيبا ربما بنيران أطلقها مسلحون فلسطينيون".