اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية النمساوية تعلن طرد 4 دبلوماسيين روس

النمسا
النمسا

أعلنت متحدثة باسم وزير الخارجية النمساوي، ألكسندر شالنبرغ، اليوم الخميس، أن النمسا تطرد أربعة دبلوماسيين روس بسبب تصرفهم بطريقة تتعارض مع وضعهم الدبلوماسي، لتنضم إلى مجموعة من دول الاتحاد الأوروبي التي اتخذت إجراءات مماثلة هذا الأسبوع.

وعلى عكس دول الاتحاد الأوروبي الأخرى، والتي تشمل فرنسا وإيطاليا وألمانيا، لم تقل المتحدثة أن الخطوة كانت بسبب تصرفات القوات الروسية في أوكرانيا، نقلا عن وكالة رويترز.

وأضافت المتحدثة، أنه يتعين على الدبلوماسيين الثلاثة العاملين في السفارة الروسية وواحد مقره في سالزبورغ مغادرة البلاد بحلول 12 أبريل.

وبدوره، أعلن مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، اليوم، إن الحزمة الخامسة من العقوبات الأوروبية التي ستفرض على روسيا، بما في ذلك حظر على واردات الفحم، قد يتم الاتفاق عليها في موعد أقصاه غداً الجمعة.

وقال للصحفيين لدى وصوله إلى اجتماع للناتو "ربما بعد ظهر هذا اليوم أو غدا على أبعد تقدير".

وأضاف بوريل، أن الاتحاد الأوروبي سيناقش حظر النفط الروسي الاثنين المقبل ونأمل أن يحدث قريبا.

ومن جانبه، قال وزير الخارجية الأوكراني، ديميتري كوليبا، اليوم، إن أوكرانيا ستواصل مطالبة الدول الغربية بفرض حظر على النفط والغاز لروسيا بعد غزوها للبلاد.

كما دعا كوليبا إلى إرسال المزيد من الطائرات وأنظمة الدفاع الجوي والصواريخ والمركبات العسكرية من حلفاء الناتو، نقلا ع وكالة رويترز.

وأضاف للصحفيين في حلف شمال الأطلسي متحدثا إلى جانب الأمين العام ينس ستولتنبرغ: "سنواصل الإصرار على حظر كامل للنفط والغاز".

وفي السياق، قال رئيس الوزراء المجري، فيكتور أوربان، في مؤتمر صحفي أمس الأربعاء، إنه تحدث مطولا مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وطلب منه إعلان وقف فوري لإطلاق النار في أوكرانيا.

وأضاف أوربان: أنه دعا بوتين لإجراء محادثات في المجر مع الرئيسين الأوكراني والفرنسي والمستشار الألماني، وقال إن رد بوتين كان "إيجابيا" لكن الرئيس الروسي قال إن ذلك سيترتب عليه شروطا، مشيرا إلى أن بوتين هو من اتصل به.

وتابع قائلا: إن المحادثات التي اقترحها في بودابست يجب أن تركز على وقف فوري لإطلاق النار، لأن محادثات السلام ستستغرق وقتا أطول.