اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الإيرانية: لم يتم بحث جزء من مطالب رفع العقوبات بالمحادثات النووية

وزير الخارجية الإيراني
وزير الخارجية الإيراني ونظيره الفنلندي

أعلن وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الفنلندي بيكا هافيستو، اليوم الاثنين، عن لم يتم بحث جزء من مطالب رفع العقوبات حتى الآن في المحادثات النووية.
ووفقا لوكالة مهر للأنباء، قال عبد اللهيان: ركزنا على النصوص الأخيرة لمفاوضات إيران مع مجموعة 4+1 والأوراق غير الرسمية التي تم تبادلها من خلال السيد انريكي مورا.
وأضاف: "في مراجعة النصوص الأخيرة التي تم الحصول عليها من محادثات فيينا، لم يتم التطرق في أجزاء من مطالبنا في مجال رفع العقوبات.
وأكد عبد اللهيان علي أنه يتوجب علي الوفد المفاوض في فيينا برئاسة علي باقري في الأيام المقبلة التركيز على الوثيقة التي سيتم الاتفاق عليها، ويجب على الأطراف المختلفة تعلن التزاماتها للأتفاق النووي.

ومن جانبه، أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، على أن رفع العقوبات الأمريكية هو شرطنا الأساسي لتقدم أي محادثات في فيينا.

وقال خطيب زاده، في مؤتمر صحفي اليوم، إن الحكومات الغربية أمام اختبار اليوم في مفاوضات فيينا وأن الكرة في ملعبهم.

هذا أكد أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، على شمخاني، أمس الأحد، علي إنه تم إحراز تقدم طفيف في مباحثات فيينا بشأن الملف النووي.

وقال شمخاني في تغريده على تويتر: "ما زلنا بعيدين عن تحقيق التوازن الضروري في التزامات الأطراف برغم التقدم المحدود في مفاوضات فيينا".

وأضاف شمخاني: "أن القرارات السياسية في واشنطن تستدعي ايجاد توازن في الالتزامات للتوصل إلى اتفاق جيد."

ومن جانبه، طالب وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، السبت، الولايات المتحدة بتقديم ضمانات على جميع المستويات بشأن إعادة إحياء الاتفاق النووي.

وقال عبد اللهيان، في تصريح للصحفيين: إن طاولة المفاوضات بفيينا حول الغاء الحظر كانت احدى مواضيعها الرئيسية تتمثل بمنح ضمانات، نقلا عن وكالة فارس للأنباء.

واضاف: طالبنا بمنح ضمانات على جميع المستويات السياسية والحقوقية والاقتصادية، مشيرا إلى الاعفاءات الأمريكية الأخيرة.

وتابع قائلا: دعونا الجانب الأمريكي عبر الوسطاء أنه عليه اثبات حسن نواياه، لافتا إلي أن الكتابة على الورق هو جيد لكنه غير كاف.