اهم الاخبار
الثلاثاء 16 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

التعاون الخليجي والكويت يرحبان بنقل الرئيس اليمني صلاحياته إلى مجلس القيادة الرئاسي

رحب الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، نايف فلاح مبارك الحجرف، اليوم الخميس، بإصدار الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي وفقاً للدستور اليمني والمبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية إعلاناً بإنشاء مجلس القيادة الرئاسي لاستكمال تنفيذ مهام المرحلة الانتقالية، وتفويضه بكامل صلاحيات رئيس الجمهورية وفق الدستور والمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية. 

وأكد الأمين العام دعم مجلس التعاون لمجلس القيادة الرئاسي لتمكينه من ممارسة مهامه في كل ما من شأنه تحقيق الأمن والاستقرار في الجمهورية اليمنية وإنهاء الأزمة اليمنية لينعم الشعب اليمني الشقيق بالرخاء والتنمية والسلام، متمنيا لمجلس القيادة الرئاسي برئاسة فخامة رشاد محمد العليمي وأعضائه كل التوفيق والسداد في أداء مسؤولياته الوطنية لاسيما في هذه المرحلة التاريخية لخدمة اليمن وشعبه الشقيق.

ومن جانبها، أعربت وزارة الخارجية الكويتية، في بيان لها عن ترحيبها بالإعلان الذي أصدره الرئيس اليمني بإنشاء مجلس القيادة الرئاسي لاستكمال تنفيذ مهام المرحلة الانتقالية وتفويضه كامل صلاحيات رئيس الجمهورية وفقا الدستور والمبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية.

وأكدت الوزارة دعم دولة الكويت لمجلس القيادة الرئاسي والكيانات المساندة له في تحقيق أهدافه وممارسة دوره المنوط به انطلاقا من موقفها الثابت وسعيها الدائم لدعم الاستقرار في اليمن للتوصل لحل سياسي شامل يحقق الأمن والسلام والاستقرار والتنمية لليمن وشعبه.

وأصدر الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، فجر اليوم الخميس، قرارا بتشكيل مجلس قيادة رئاسي ينقل كافة صلاحياته له وفق الدستور والمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، كما أصدر قرارا بإعفاء نائبه علي محسن الأحمر من منصبه.

وأوضح البيان الرئاسي أن مجلس القيادة الرئاسي الجديد باليمن سيتولى إدارة الدولة سياسيا وعسكريا وأمنيا طوال المرحلة الانتقالية، وفق ما أوردت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ).

هذا وقال المبعوث الأممي لليمن، هانس غروندبرغ، في مؤتمر صحفي أمس الأربعاء، إن المشاورات في الرياض فرصة حقيقية للحل في اليمن.

وأضاف: أن الهدنة الإنسانية باليمن تحتاج لدعم واحترام جميع الأطراف، مؤكدا علي أن الأيام الأولى في الهدنة هي الأهم وتحدد المسار إلى الأمام. 

وفي السياق، أكد السفير البريطاني لدي اليمن، ريتشارد أوبنهايم، في تصريحات لقناة العربية الإخبارية الأحد، على أن الهدنة خطوة إيجابية لكن يجب البناء عليها.