اهم الاخبار
الأربعاء 18 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

ألمانيا: الاستغناء عن الغاز الروسي في الوقت الراهن مستحيل

وزير المالية الألماني
وزير المالية الألماني

قال وزير المالية الألماني، كريستيان ليندنر، اليوم الاثنين، إن الاتحاد الأوروبي يجب أن يعمل على قطع جميع العلاقات الاقتصادية مع روسيا بسبب حربها الإجرامية في أوكرانيا، لكنه شكك في الحظر الفوري على واردات الغاز الروسي.

وأضاف ليندنر في بروكسل قبل محادثاته مع نظرائه في الاتحاد الأوروبي: "نحن نتعامل مع حرب إجرامية". من الواضح أننا يجب أن ننهي في أسرع وقت ممكن جميع العلاقات الاقتصادية مع روسيا، مشيرا إلى أن الاستغناء عن الغاز الروسي في الوقت الراهن مستحيل"، وفقا لوكالة رويترز.

وتابع قائلا: إن جميع الخيارات مطروحة على الطاولة وأن فرض حظر شامل على جميع واردات الطاقة الروسية من شأنه أن يلحق أضرارًا اقتصادية بالدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي أكثر من روسيا.

لذلك يجب أن ينظر الاتحاد الأوروبي بشكل منفصل في إمكانية حظر النفط أو الفحم أو الغاز، والتي يمكن استبدالها بسرعات متفاوتة.

ومن جانبه، أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في أول زيارة له لبوتشا بعد المزاعم بانتهاكات ارتكبتها القوات الروسية بالمدينة اليوم، على أنه من الصعب التفاوض مع روسيا بعد ما فعلته في أوكرانيا.

وقال زيلينسكي، إن ما حدث في بوتشا يمكن تصنيفه كإبادة جماعية، مشددا على أننا لن نرتاح قبل تحديد المسؤولين عن الجرائم في بوتشا.

وقد وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم، مرسوما يقيد إصدار تأشيرات الدخول إلى روسيا بالنسبة للدول غير الصديقة، وذلك كإجراء ردا على العقوبات، نقلا عن موقع روسيا اليوم.

المرسوم، الذي يدخل حيز التنفيذ اليوم الاثنين، يعلق نظام إصدار التأشيرات الروسي المبسط مع بعض دول الاتحاد الأوروبي وكذلك النرويج وسويسرا والدنمارك وأيسلندا.

كما أمرت وزارة الخارجية الروسية وهيئات أخرى باتخاذ قرار بشأن فرض قيود دخول شخصية على "المواطنين الأجانب والأشخاص عديمي الجنسية الذين يرتكبون أعمالا غير ودية ضد روسيا أو مواطنيها أو كياناتها القانونية".

ووافقت الحكومة الروسية الشهر الماضي على قائمة بالدول غير الصديقة بما في ذلك الولايات المتحدة وكندا وبريطانيا ودول الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا، من بين دول أخرى.

وقد أعلن المتحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر، جيسون سترازيوسو، عن أن فريقًا من اللجنة الدولية للصليب الأحمر لم يتمكن من الوصول إلى مدينة ماريوبول المحاصرة اليوم الاثنين لإجلاء المدنيين.