اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الرئيس التركي: نأمل في تحقيق تقدم خلال جلسة المفاوضات الروسية الأوكرانية اليوم

الرئيس التركي
الرئيس التركي

أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في كلمته بافتتاح جلسة المفاوضات الروسية الأوكرانية اليوم الثلاثاء، عن أمله في تحقيق تقدم خلال هذه المفاوضات.

وأكد أردوغان على أننا نريد إرساء السلام في المنطقة والعالم، فاستمرار هذه الأزمة وإطالة أمدها ليس في مصلحة أي طرف.

وأشار أردوغان إلى أنه من الممكن التوصل إلى حل يلبي مطالب الطرفين ويرضي المجتمع الدولي، مشددا على أن التنازلات المتبادلة بحس من المسؤولية ستفسح المجال لمرحلة أخرى من المفاوضات على مستوى القمة.

وقد قال المتحدث باسم الكرملين، ديميتري بيسكوف، في مؤتمر صحفي أمس الاثنين، إن محادثات السلام بين روسيا وأوكرانيا قد تبدأ في تركيا يوم الثلاثاء ومن غير المرجح أن تبدأ اليوم، مشيرا إلى أنه من المهم أن تعقد المحادثات وجها لوجه على الرغم من التقدم الضئيل في المفاوضات حتى الآن.

وأضاف بيسكوف: أن المحادثات السابقة فشلت حتى الآن في تحقيق أي تقدم جوهري.

وتابع قائلا: إنه لم يتم إحراز أي تقدم بشأن فكرة عقد اجتماع محتمل بين بوتين والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

الأسرى الروس

وأشار بيسكوف إلى أن المحققون الروس سينظرون في فيديو يبدو أنه يُظهر قوات أوكرانية تسيء معاملة أسرى روس، موضحا أنه ينبغي إجراء تقييم قانوني للفيديو عن احتمال إساءة معاملة أسرى ومحاسبة منفّذي أعمال تعذيب.

وفيما يتعلق بتصدير الغاز الروسي لأوروبا، أكد بيسكوف على أننا لا نخشى أن توقف ألمانيا شراء الغاز منا وسوق جنوب شرق آسيا يمكن أن يعوضنا.

ولفت المتحدث إلي أن موسكو لن تقدم الغاز لأوروبا مجانا والمدفوعات ستكون بالروبل فقط، وسيتم الاتفاق على إطار واضح للمدفوعات بالروبل عن الغاز والنفط من روسيا.

وأوضح بيسكوف إلى أننا سنتخذ قرارات مناسبة إذا ما رفضت أوروبا أن تدفع بالروبل مقابل غاز روسيا ونفطها.

وفيما يتعلق بتصريحات الرئيس الأمريكي عن نظيره الروسي، قال بيسكوف: إن تعليقات الرئيس الأمريكي جو بايدن بأنه لا يمكن للرئيس فلاديمير بوتين البقاء في السلطة مثيرة للقلق.

ومن جانبه، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في مقابلة مع وسائل الإعلام أمس الاثنين، إن الغرب يشعر بالخزي بأن خطابه لتحويل أوكرانيا لدولة معادية لروسيا قد فشل.