اهم الاخبار
الأربعاء 25 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الإيطالية: رئيس الوزراء سيتحدث هاتفيا مع بوتين اليوم

الوكالة نيوز

قال وزير الخارجية الإيطالي، لويجي دي مايو، في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء، إن رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي سيجري مكالمة هاتفية اليوم مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين.

وفي وقت سابق، كشف رئيس الوزراء الإيطالي عن نيته في إجراء مكالمة هاتفية مع الرئيس الروسي. وستصبح هذه المكاملة أول اتصال بينهما منذ بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا.

وفيما يتعلق بنتائج الجولة الأخيرة من المفاوضات الروسية الأوكرانية التي جرت أمس الثلاثاء في إسطنبول، أوضح دي مايو أن روما "ستقيم التصريحات الروسية اعتمادا على أفعال حقيقية"، نقلا عن وكالة تاس.

هذا وقد قلل المتحدث باسم الرئاسة الروسية "الكرملين"، ديميتري بيسكوف، في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء، من شأن نتائج جولة المحادثات الروسية الأوكرانية.

وأكد بيسكوف على أن المحادثات لم تحقق ما يمكن وصفه بالاختراق والطريق طويلة، فالمحادثات الروسية الأوكرانية لم تسفر عن تقدم أو نتائج واعدة، ولكن وضع كييف مطالبها على طاولة التفاوض أمر إيجابي.

ولم يعلق بيسكوف على موضوع الدول الضامنة لأمن أوكرانيا، مشيرا إلى أن رئيس الوفد الروسي المفاوض فلاديمير ميدينسكي، سيقدم اليوم تقييما للمحادثات مع أوكرانيا، نقلا عن وكالة ريا نوفوستي.

وأوضح بيسكوف أن روسيا لن تناقش شبه جزيرة القرم مع أي شخص، بما في ذلك في المفاوضات مع أوكرانيا، فهي جزء من روسيا.

القرم جزء من روسيا

وردا على سؤال عما إذا كانت هناك خيارات للتوصل إلى اتفاقات مع أوكرانيا بشأن القرم على خلفية دعوات من كييف لإعادتها بالوسائل العسكرية، قال بيسكوف: "القرم جزء من روسيا، ووفقًا لدستورنا، لا يمكننا أن نناقش مع أي شخص مصير الأراضي الروسية، وهذا غير وارد". 

وفي السياق، قال حاكم منطقة دونيتسك الأوكرانية، بافلو كيريلينكو، للتلفزيون الوطني اليوم، إن القوات الروسية تقصف تقريبا جميع المدن المتواجدة في المناطق الفاصلة بين التي تسيطر عليها الحكومة الأوكرانية عن المناطق التي يسيطر عليها الانفصاليون المدعومون من روسيا في منطقة دونيتسك الشرقية.

وأضاف الحاكم بافلو كيريلينكو، إن الوضع قد يتفاقم مع تركيز القوات الروسية جهودها لمهاجمة منطقة دونيتسك، نقلا عن وكالة رويترز.