اهم الاخبار
الثلاثاء 24 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

رئيس الوزراء الإسرائيلي: نسعى لمد جسور جديدة للسلام في الشرق الأوسط

بينيت وبلينكن - أرشيفية
بينيت وبلينكن - أرشيفية

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، اليوم الأحد في مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، على أننا نبني جسورا جديدة للسلام في الشرق الأوسط.

وقال بينيت: سنسمح بعمل 20 ألف عامل من غزة داخل إسرائيل، ونعمل على إجراءات لتخفيف معاناة الفلسطينيين، كما سننفق 125 مليون دولار لتحسين المعابر مع غزة.

وأعرب بينيت عن أمله في أن تستجيب إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لدعوات عدم رفع الحرس الثوري الإيراني من قائمة الإرهاب.

كما أشار رئيس الوزراء الإسرائيلي إلي قلقه بشأن أنشطة الحرس الثوري الإيراني وأذرعه في المنطقة.

هذا وشدد بينيت على أن إسرائيل تسعى لوقف الحرب في أوكرانيا.

ومن جانبه، أوضح وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أن واشنطن ملتزمة بأمن إسرائيل قولا وفعلا وسنمول القبة الحديدية.

وأشار بلينكن إلى أننا سنواصل العمل مع إسرائيل على تنفيذ حل الدولتين فمن حق الإسرائيليون والفلسطينيون أن يتمتعوا بحق العيش بحرية وكرامة، وندعم بيع إسرائيل للمياه إلى قطاع غزة.

وشدد بلينكن على أن القدس مهمة لليهود والمسيحيين والمسلمين، معربا عن دعم بلاده لمعاهدات السلام التي أبرمتها إسرائيل مع دول عربية.

ولفت بلينكن إلى أن الهجمات على السعودية والإمارات إرهابية بتنفيذ إيراني، مؤكدا على أن سلوك إيران وميليشياتها يزعزع الاستقرار في المنطقة.

وأكد الوزير بلينكن على أن واشنطن ستواصل التصدي لسلوك إيران المزعزع للاستقرار باتفاق أو بدونه، فلن نسمح لطهران بامتلاك سلاح نووي.

ونوه وزير الخارجية الأمريكي إلي أن واشنطن لا تسعى لتغيير النظام الحاكم في روسيا.

وفي وقت سابق، أشار وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، في مؤتمر صحفي مع نظيره الإسرائيلي يائير لابيد، إلى أن جولة الرئيس الأمريكي جو بايدن الأوروبية أظهرت للعالم كله قوة تحالف الناتو مع أوكرانيا.

وقال بلينكن: اتفقنا على زيادة العقوبات على روسيا بسبب الاعتداء على أوكرانيا، لافتا إلى أن غالبية دول الجمعية العامة للأمم المتحدة نددت بالاعتداء الروسي على أوكرانيا.

وأضاف: أن هناك عدد كبير من الأطفال بين اللاجئين الذين فروا من أوكرانيا، فأكثر من نصف الأطفال الأوكرانيين شردتهم الحرب التي شنتها روسيا.