اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الكندية: نتعاون مع السويد والدنمارك لتدريب القوات الأوكرانية

وزيرة خارجية كندا
وزيرة خارجية كندا - أرشيفية

أشارت وزيرة الخارجية الكندية، ميلاني جولي، اليوم الخميس، إلي أن بلادها تتعاون مع السويد والدنمارك لتدريب القوات الأوكرانية.

وأكدت جولي على أن كندا ترفض مع الدول الأوروبية رواية روسيا عن القلق الذي يشكله الناتو وأوكرانيا على أمنها. 

وفي السياق، نددت الرئاسة الروسية "الكرملين"، اليوم، بتصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن بشأن أوكرانيا ويعتبرها "مزعزعة للاستقرار"، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وأكد الكرملين على أن التهديد الأمريكي بفرض عقوبات على روسيا لا يساعد في خفض التوتر وقد يؤدي لزعزعة الاستقرار في أوروبا.

هذا وأشار الكرملين إلى أن هناك بعض الإشارات الإيجابية عن رغبة حلف الناتو بمناقشة بعض القضايا الأمنية مع روسيا.

وبالرغم من تصريحات بايدن، إلا أن الكرملين لا يستبعد إجراء مفاوضات جديدة بين بوتين وبايدن، مؤكدا علي أن “الاتصالات ستكون مفيدة". حتى بعد تصريحات الرئيس الأمريكي بشأن عقوبات جديدة ضد روسيا.

وبدورها، أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، في إفادة صحفية اليوم، على أن التصريحات الغربية حول غزو روسي وشيك لأوكرانيا هي غطاء إعلامي لأجل استفزازنا.

وقالت زاخاروفا: إن "في الوقت الحاضر، أصبحت وسائل الإعلام الغربية والأوكرانية، وكذلك المسؤولون، أكثر نشاطا في تكرار وإطلاق التكهنات حول الغزو الروسي المزعوم الوشيك لأوكرانيا، بالإضافة إلى الاستفزازات ذات الطبيعة العسكرية، والتي يمكن أن يكون لها عواقب مأساوية على الأمن الإقليمي والعالمي"، نقلا عن قناة روسيا اليوم.

وأضافت: "ندعو الدول الغربية إلى وقف الحملة الإعلامية العدوانية المعادية لروسيا، والتوقف عن المساهمة في عسكرة الأزمة الأوكرانية وجرها إلى الناتو، وبدلا من ذلك ندعو الدول الغربية توجيه جهودها لتشجيع كييف على الامتثال لاتفاقيات مينسك والالتزامات الدولية الأخرى".

ولفتت زاخاروفا إلى أن "منذ عدة أيام، ترسل بريطانيا أسلحة إلى أوكرانيا بواسطة طائرات نقل عسكرية تابعة لسلاحها الجوي. وقد تم تنظيم ما لا يقل عن ست رحلات جوية، يمكن لكل طائرة استيعاب ما يصل إلى 77.5 طنا من الحمولة، أي ما مجموعه حوالي 460 طنا من الأسلحة ".

وتابعت قائلة: "كما أصبح معروفا، سيتم تسليم الأنظمة المحمولة المضادة للدبابات للاستخدام في المناطق. كما يقوم المدربون الغربيون في ساحة تدريب يافوريف في منطقة لفيف بتعليم الجيش الأوكراني سير مثل هذه العمليات العسكرية".

ونوهت زاخاروفا إلى أن الولايات المتحدة زودت كييف بـ 30 نظاما صاروخيا مضادا للدبابات من طراز جافلين و180 صاروخا في الأشهر الأخيرة.