اهم الاخبار
الخميس 26 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

مقتل 14 شخصا في حادث منجم فحم في قويتشو بالصين

انهيار منجم فحم بالصين
انهيار منجم فحم بالصين - أرشيفية

أعلنت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا)، اليوم الأحد، بعد عملية إنقاذ استمرت 10 أيام، عن مقتل 14 شخصا في حادث بمنجم فحم في مقاطعة قويتشو بجنوب غرب الصين.

وقد أدى انهيار منجم شونكسون للفحم في محافظة تشن فنغ إلى محاصرة 14 شخصا يوم 25 فبراير.

وأظهرت بيانات من إدارة الطاقة الوطنية أن المنجم تبلغ طاقته السنوية 150 ألف طن، نقلا عن وكالة رويترز.

وتعد مناجم الصين من بين أكثر مناجم العالم فتكًا، ودعت البلاد في السنوات الأخيرة إلى إنهاء مناجم الفحم الصغيرة التي تقل طاقتها السنوية عن 300 ألف طن بسبب مخاوف تتعلق بالبيئة والسلامة.

وفي السياق، وقع حادث انهيار أرضي في مدينة بيجاي بمقاطعة قويتشو بجنوب شرق الصين، مما أسفر عن مقتل 10 أشخاص وفقدان 4 آخرين.

وأصدرت إدارة المدينة بيان، يناير الماضي، أوضحت فيه أن الحادث وقع خلال أعمال البناء على بعد حوالي 150 كيلومترا شمال غرب المركز الإداري لمنطقة قوييانغ، نقلا عن فضائية "روسيا اليوم".

وشرعت السلطات المحلية في عمليات البحث والإنقاذ فور وقوع الحادث، والتي يشارك فيها أكثر من 1000 شخص وكذلك العديد من الآليات.

هذا وبدأت السلطات المحلية تحقيقا للوقوف على أسباب وملابسات الحادث.

وفي سياق آخر، صرح الجيش الصيني، بأن قوات الجيش حذرت سفينة حربية أمريكية دخلت المياه الإقليمية بالقرب من جزر باراسيل في بحر الصين الجنوبي، في أحدث تصعيد للتوترات في الممر المائي المتنازع عليه.

وقالت قيادة المسرح الجنوبي لجيش التحرير الشعبي، إن السفينة "يو إس إس بينفولد" أبحرت بشكل غير قانوني في المياه الإقليمية الصينية دون إذن، منتهكة بذلك سيادة البلاد، وأن القوات البحرية والجوية الصينية تعقبت السفينة، نقلا عن وكال رويترز.

وأضافت: "أننا نطالب رسميا الجانب الأمريكي بوقف مثل هذه الاعمال الاستفزازية على الفور والا فانه سيتحمل العواقب الوخيمة لأحداث غير متوقعة".

ومن جانبها، ذكرت البحرية الأمريكية إن بينفولد "أكدت الحقوق والحريات الملاحية في محيط جزيرة باراسيل، بما يتفق مع القانون الدولي".

وقال مارك لانجفورد، المتحدث باسم الأسطول السابع "في ختام العملية، خرجت يو إس إس بينفولد بسبب المطالبة المفرطة وواصلت عملياتها في بحر الصين الجنوبي".