اهم الاخبار
الثلاثاء 16 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

مقتل أكثر من 70 جنديا أوكرانيا في قصف روسي على بلدة أوختيركا

الغزو الروسي لأوكرانيا
الغزو الروسي لأوكرانيا

قال حاكم مقاطعة سومي الأوكرانية، دميترو زيفيتسكي، على فيسبوك، إن أكثر من 70 جندياً أوكرانيا قتلوا عندما قصفت القوات الروسية قاعدة عسكرية في بلدة أوختيركا في مقاطعة سومي شمال شرق أوكرانيا يوم الأحد، نقلا عن وكالة رويترز.

هذا وكشف عمدة مدينة خيرسون الأوكرانية، اليوم الثلاثاء، عن أن الجيش الروسي على مشارف المدينة الواقعة جنوبي أوكرانيا، ويقيم نقاط تفتيش على مداخل المدينة، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وردا علي تعليق الطيران لروسيا، أعلنت هيئة الطيران الروسية، أمس الاثنين، عن حظراً شاملاً للرحلات الجوية علي شركات طيران من 36 دولة من بينها بريطانيا وألمانيا وإسبانيا وإيطاليا وكندا وفرنسا من استخدام المجال الجوي الروسي، نقلا عن وكالة رويترز.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن مصدر دبلوماسي قوله، إن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، ألغى أمس زيارة مقررة إلى جنيف لإجراء محادثات نزع السلاح لأن طائرته لن تتمكن من المرور عبر المجال الجوي الذي أغلقه الاتحاد الأوروبي أمام الطيران الروسي في إطار العقوبات المفروضة على موسكو ردا على غزو أوكرانيا. 

وفي السياق، قال مسؤول أمريكي، إن واشنطن ستفرض عقوبات على صندوق الاستثمارات الروسي، مشيرا إلى أن العقوبات على روسيا ستمنعها من استخدام العملات الأجنبية لدعم عملتها.

وأضاف: ننسق مع الاتحاد الأوروبي بشأن قائمة المصارف الروسية التي ستُحرم من نظام "سويفت"، كما تحظر التعامل مع بنك روسيا المركزي.

وتبع قائلا: إننا نعمل مع التحالف لمنع روسيا أن تكون رائدة في مجال الطاقة، فلا نريد ارتفاع أسعار النفط بما يخدم بوتين آخذين بالاعتبار دور روسيا كمزود رئيسي للطاقة.

وأكد المسؤول عل أن استمرار بيلاروسيا بدعم الحرب الروسية في أوكرانيا سيعرضها للعواقب.

هذا وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية عن تعلق عمل سفارة واشنطن في بيلاروسيا، كما دعت موظفي سفارتها بموسكو غير الضروريين للمغادرة مع عائلاتهم.

ومن جانبه، أكد وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، أمس الاثنين، على أننا سنبحث في اجتماع مجموعة السبع غدا العقوبات على روسيا وحرمانها من نظام "سويفت".

وأوضح لورديان أننا ننسق مع دول الاتحاد الأوروبي لتقديم مساعدات لكييف، معرباً عن دعمه الشخصيات الروسية التي تدعو لوقف الحرب في أوكرانيا.