اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

العراق: إحباط محاولة تفجير برجين لنقل الطاقة الكهربائية بصلاح الدين

أبراج الكهرباء -
أبراج الكهرباء - أرشيفية

كشفت خلية الإعلام الأمني العراقية، اليوم الأربعاء، عن إحباط عملية تفجير برجين لنقل الطاقة الكهربائية في محافظة صلاح الدين.

وذكرت الخلية في بيان أنه "وفقاً لمعلومات استخباراتية دقيقة ومتابعة ميدانية، تمكنت وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية من إحباط عملية تفجير برجين لنقل الطاقة الكهربائية بواسطة عبوتيين ناسفتين كانتا موضوعتان على ركائز البرجين في خط نقل كهرباء قيارة - كركوك بالتحديد برج 51 وبرج 52، وفقا لوكالة الأنباء العراقية."

وأشار البيان إلي أنه "تم الاتصال بالجهد الهندسي العائد الى قيادة عمليات صلاح الدين لغرض تفكيك العبوات وتمت معالجتهما موقعيا دون حادث يذكر".

وفي سياق آخر، أكد رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، اليوم، على أهمية مسارات التعاون التي تقودها منظمة التعاون الإسلامي.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، في بيان: إن "رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، أستقبل الأمين العام المساعد للشؤون السياسية لمنظمة التعاون الإسلامي يوسف بن محمد الضبيعي، والوفد المرافق له".

وأضاف البيان: "شهد اللقاء البحث في تفعيل دور العراق كدولة عضو مؤسس في المنظمة، ورفع مستويات الإسهام في نشاطاتها، ودورها في تقوية عرى الصداقة بين الدول الأعضاء، فضلاً عن متابعة إجراءات فتح مكتب لها في العاصمة بغداد".

مسارات التعاون

وتابع البيان: "وشدد الكاظمي على أهمية مسارات التعاون التي تقودها المنظمة، لاسيما في التعامل مع جملة التحديات والصعوبات الراهنة التي تواجهها دول المنطقة والعالم الاسلامي".

وفي سياق آخر، أكد القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني، هوشيار زيباري، في مؤتمر صحفي الأحد، على احترامه لقرار القضاء باستبعاده من الترشيح لرئاسة العراق.

وقال زيباري: إن "اليوم يعد يوماً حزيناً للعراق الذي جاهدنا من أجله ليكون دولة العدالة، لافتاً إلى أننا تفاجأنا بقرار المحكمة الاتحادية من حقنا بالترشيح لرئاسة الجمهورية".

وأضاف: "نحترم قرار القضاء ومن حقي كمواطن العراقي أقول إن هناك ظلماً" مشيراً إلى أن القوانين والشروط المطلوبة لرئاسة الجمهورية كانت نصب أعيننا ونحن لسنا غرباءً عن العملية السياسية".

وتابع قائلا: "عند ترشيحنا الى رئاسة الجمهورية استوفينا الشروط كافة ولدينا كتب رسمية من الهيئات التي وافقت على ترشيحنا، موضحاً أن النواب المقدمين للطعون هم أربعة: ثلاثة منهم خصوم من الاتحاد الوطني".