اهم الاخبار
الأربعاء 22 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

العراق: إلقاء القبض على خلية تنتمي لداعش غربي نينوي

خلية الإعلام الأمني
خلية الإعلام الأمني العراقية

أشارت خلية الإعلام الأمني العراقية، اليوم السبت، إلى القبض على خلية إرهابية تجمع الإتاوات لتنظيم داعش الإرهابي غربي محافظة نينوى.

وقالت الخلية في بيان: إن "مفارز جهاز الأمن الوطني في غرب محافظة نينوى وبعد استحصال الموافقات القانونية تمكن من نصب كمين محكم أسفر عن القبض على خلية مؤلفة من أربعة إرهابيين يفرضون على المواطنين دفع الأموال لتمويل عصابات داعش وعملياتهم الإرهابية"، نقلا عن وكالة الأنباء العراقية.

وأضاف البيان: أنه "جرى تدوين أقوال المتهمين أصولياً بعدما اعترفوا بتهديد وترهيب العديد من المواطنين، وأخذ الأموال منهم بالقوة وإحالتهم الى الجهات القضائية المختصة، لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقهم".

أدانت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم السبت، إطلاق الصواريخ على مطار بغداد وتحذر من زعزعة أمن العراق.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زادة في تصريح له: إن "مثل هذه الأعمال المشبوهة من شانها ان تؤدي الى زعزعة الأمن ونشر الفوضى في العراق وتوفر السبيل للمناوئين ومثيري الفتنة وتؤثر على خدمات الحكومة للمواطنين"، نقلا عن وكالة الأنباء الإيرانية.

وأضاف خطيب زاده: أن "الجمهورية الاسلامية الايرانية دعمت على الدوام إرساء وصون الأمن في العراق وتقدمه وتطوره ونشر الامن الشامل فيه ووحدة اراضيه وتدعم اجراءات الحكومة العراقية لإرساء الأمن والاستقرار في البلاد."

وقد تعرض مطار بغداد الدولي، فجر أمس الجمعة، إلى هجوم صاروخي، مما أسفر عن وقوع أضرارا مادية بما في ذلك لطائرة مدنية كانت متوقفة على أرض المطار.

وقد كشفت خلية الإعلام الأمني العراقية، الجمعة، عن التوصل إلى خيوط مهمة عن مستهدفي المطار، مكده على أن استهداف المطار فعل إرهابي يسعى الى تقويض جهود استعادة الدور الإقليمي للعراق.

وشارت الخلية في بيان إلي أن "عصابات اللا دولة الإرهابية أقدمت على استهداف مطار بغداد الدولي فجر اليوم بستة صواريخ نوع كاتيوشا في محاولة لاستهداف مقدرات البلد"، نقلا عن وكالة الأنباء العراقية.

وأوضح البيان أن “الصواريخ سقطت على مكان انتظار طائرات الخطوط الجوية العراقية، ما أدى الى أضرار بطائرتين كانتا جاثمتين على المدرج".

ولفت البيان إلى أن "هذا الفعل الإرهابي يسعى الى تقويض الجهد الحكومي في استعادة الدور الإقليمي للعراق، وإعاقة نشاط جهود الخطوط الجوية العراقية في أن تكون بطليعة الدول في مجال النقل والملاحة الجوية ورفع تحديات عملها".