اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

مقتل 5 مدنيين بقصف جوي للقوات السورية شمالي شرق إدلب

قصف سوري
قصف سوري

أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم السبت، عن مقتل 5 مدنيين بينهم ثلاثة أطفال وسيدتين، جراء قصف جوي للقوات السورية استهداف منزل يقطنه مدنيون في بلدة معارة النعسان الواقعة شمال شرقي إدلب.

وأوضح المرصد أن القذيفة سقطت على المنزل أثناء تواجد النساء والأطفال داخله، مما أسفر عن وقوع المجزرة، فضلا عن سقوط جرحى آخرين.

هذا وقصفت القوات السورية بالمدفعية الثقيلة محيط قرية كفرعمة وتقاد بريف حلب الغربي.

وفي سياق آخر، شنت المقاتلات الحربية الروسية مساء أمس وبعد منتصف ليل الجمعة-السبت، غارات مكثفة على البادية السورية.

واستهدفت المقاتلات الروسية منطقة جبل البشري ببادية الرقة وبادية آثريا بمحافظة حماة بأكثر من 20 غارة جوية.

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، بأن الغارات الجوية أسفرت عن مقتل 7 من عناصر تنظيم داعش، ليرتفع عدد قتلي التنظيم بالقصف الجوي الروسي خلال نحو 72 ساعة إلى 16 قتيل.

وعدد القتلى مرشح للارتفاع نظراً لوجود نحو 30 جريح بعضهم في حالات خطرة بالإضافة لوجود معلومات عن قتلى آخرين.

تحييد 9 عناصر

وفي السياق، أعلنت وزارة الدفاع التركية، الأربعاء، عن تحييد 9 عناصر من حزب العمال الكردستاني في منطقة عملية "درع الفرات" شمالي سوريا، نقلا عن وكالة الأناضول. 

كما  أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، بتنفيذ قوات الاحتلال التركية لقصف صاروخي، فجر اليوم، على قرى بريف أبو راسين/ زركان بريف الحسكة الشمالي الغربي.

وتستهدف القواعد التركية المتمركزة في منطقة “نبع السلام" قرى النويحات والربيعات والأسدية ودادا عبدال ومحيط بلدة كسرى.

ويتركز القصف على قرية تل ذياب حيث تعرضت بعض من منازل المدنيين لدمار بشكل كامل، نتيجة القصف، هذا ولم ترد معلومات عن وقوع إصابات، وسط حركة نزوح الأهالي من المنطقة.

وفي السياق، أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان، الثلاثاء، عن مغادرة 150 عنصرا مسلحا من المرتزقة السوريين الموالين لتركيا إلى ليبيا.

وينتمي المرتزقة للواء “محمد الفاتح” التابع لـ“الجيش الوطني” الموالي لتركيا، ووفقا للمرصد السوري، فإن العناصر المرتزقة الذين وصلوا الأراضي الليبية دفعوا مبالغ مالية لقياداتهم مقابل السماح لهم بمغادرة الأراضي السورية إلى ليبيا انطلاقا من منطقة عفرين شمالي غرب حلب.