اهم الاخبار
الخميس 18 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

أكثر من 139 ألف أوكراني دخلوا رومانيا منذ الغزو الروسي

اللاجئين الأوكرانيين
اللاجئين الأوكرانيين

أظهرت بيانات شرطة الحدود، اليوم الخميس، أن أكثر من 139 ألف أوكراني فروا إلى رومانيا في الأيام السبعة الأولى منذ غزو روسيا لأوكرانيا برا وبحرا وجوا.

وكشفت البيانات أنهم دخلوا رومانيا من خلال نقاط التفتيش الحدودية البرية الأربعة مع أوكرانيا، وكذلك عبر نقاط التفتيش مع مولدوفا. أقل بقليل من 88000 منهم قد طردوا بالفعل أو غادروا من رومانيا، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي السياق، أكد مجلس مدينة ماريوبول الواقعة جنوب شرقي أوكرانيا، أمس الأربعاء، على أن مدينتهم لا تزال تحت السيطرة الأوكرانية وسط قصف روسي لمواقع فيها.

وقال المجلس على مواقع التواصل الاجتماعي، إن القوات الروسية تقصف مواقع مدنية، بما في ذلك مجمعات سكنية ومستشفيات ومساكن للنازحين بسبب القتال.

وقد قال مستشار الرئيس الأوكراني، ميخايلو بودولياك، لوكالة رويترز، إن استئناف المفاوضات مع روسيا قيد المناقشة ونحتاج الاتفاق على جدول أعمال للمفاوضات قبل استئنافها.

وردا على سؤال حول موعد الجولة الثانية من المحادثات منذ غزو روسيا لجارتها الأسبوع الماضي، قال بودولياك: "إنها قيد المناقشة في الوقت الحالي. هناك حاجة إلى جدول أعمال محدد".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، وانغ ون بين، في مؤتمر صحفي، إن الصين مستعدة لتقديم المساعدة في تحريك الحوار بين روسيا وأوكرانية لتسوية النزاع.

وأضاف: "سنواصل لعب دور بناء لتخفيف حدة التوتر في أوكرانيا، ونأمل بأن تطور الأطراف المعنية (روسيا وأوكرانيا) الحوار بينهما وتجري المفاوضات"، نقلا عن روسيا اليوم.

وردا على سؤال حول احتمال إجراء مكالمة بين الرئيسين الصيني شي جين بينغ والأوكراني فلاديمير زيلينسكي في الأيام القريبة القادمة أكد أن بكين تحافظ على قناة اتصال مفتوحة مع أوكرانيا.

هذا وأكد وزير الدفاع البريطاني، بن والاس، اليوم، على أن روسيا غيرت تكتيكاتها العسكرية على الأرض، ونخشى أن يصبح قصف المدن الأوكرانية أكثر سوءا.

وأشار وألاس إلى أن العملية العسكرية الروسية متأخرة في تحقيق أهدافها أياما وليس ساعات، وتكبدت القوات الروسية خسائر أكثر من المتوقع.

وقال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، إن قرابة 6000 روسي قتلوا في الأيام الستة الأولى من غزو موسكو لكييف، وإن الكرملين لن يتمكن من الاستيلاء على بلاده بالقنابل والضربات الجوية.